عاد حسن روحاني إلى بلاده حاملا هدية أميركية وهي عبارة عن كأس فارسية من الفضة تعود الى القرن السابع قبل الميلاد على شكل حيوان اسطوري له رأس نسر وجسد أسد وتبلغ قيمتها أكثر من مليون دولار.

طهران: اعلنت وسائل اعلام ايرانية ان الرئيس الايراني حسن روحاني اعاد معه السبت الى ايران قطعة اثرية فارسية عمرها 2700 سنة قدمتها له الادارة الاميركية كquot;هدية خاصةquot; الى الايرانيين.
وقال روحاني للصحافيين لدى وصوله الى مطار طهران حسب ما نقلت وكالة ايلنا للانباء quot;اتصل بنا الاميركيون الخميس ليقولوا ان لديهم هدية لناquot;.
والهدية هي عبارة عن كأس فارسية من الفضة تعود الى القرن السابع قبل الميلاد على شكل حيوان اسطوري له رأس نسر وجسد اسد وتبلغ قيمتها اكثر من مليون دولار.
وقال روحاني quot;لقد اعادوها لنا كهدية خاصة الى الامة الايرانيةquot;.
وكانت الجمارك الاميركية ضبطت هذه القطعة الاثرية عام 2003 اثناء محاولة تاجر تحف ادخالها الى الولايات المتحدة بعد سرقتها من مغارة في ايران، حسب ما قالت وزارة الخارجية الاميركية.
وقال محمد علي نجفي المسؤول عن منظمة التراث الايراني الذي رافق روحاني في رحلته الى نيويورك quot;نأمل ان تسجل هذه اللفتة بداية عودة لبقية القطع الفنية quot; الفارسية.
وكانت زيارة روحاني الى مقر الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك انتهت باتصال هاتفي مع الرئيس الاميركي باراك اوباما كسر الجليد القائم بين البلدين منذ العام 1979.
حيث أعلن أوباما الجمعة أنه أجرى محادثة هاتفية مع نظيره الإيراني وأثناء هذه المكالمة، قال أوباما لروحاني إنه يأمل في حل quot;شاملquot; مع طهرن التي بدأت الخميس اتصالات مع القوى الكبرى لبحث الملف النووي الايراني.
وأكد أوباما أن بلاده تملك فرصة حقيقية لتطوير العلاقات مع إيران في عهد الرئيس الحالي حسن روحاني، مضيفا أن مسؤولية واشنطن تتطلب اتباع الطرق الدبلوماسية في حل القضايا العالقة مع إيران.
وقالت الرئاسة الإيرانية على موقعها على الأنترنت إن الرئيسين quot;شددا على الإرادة السياسية لحل المسالة النووية سريعا وإعداد الطريق لحل مسائل أخرى إضافة إلى التعاون في شأن الشؤون الاقليميةquot;.
وبحسب الموقع، فإن الرئيسين اتفقا أيضا على أن يوكلا إلى وزيري خارجية البلدين -- الوزير الإيراني محمد جواد ظريف والوزير الأميركي جون كيري -- مهمة إعداد الظروف quot;لتعاون ضروري في أسرع وقتquot;.