واشنطن: أعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة انه أجرى محادثة هاتفية مع نظيره الايراني حسن روحاني في اتصال غير مسبوق بين الولايات المتحدة وايران منذ الثورة الاسلامية في 1979.

وقال اوباما في تصريح من البيت الابيض بعيد الساعة 15,30 (19,30 ت غ) quot;لقد تحدثت لتوي منذ قليل مع الرئيس الايراني روحانيquot;.

وحصل هذا التطور البارز وغير المتوقع في ظل استمرار انقطاع العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وايران منذ الثورة الاسلامية.

واضاف اوباما quot;لقد تحادثنا في محاولاتنا الجارية للتوصل الى اتفاق في شأن البرنامج النووي الايرانيquot;.

وفي وقت لاحق، اكدت الرئاسة الايرانية حصول هذا الاتصال الذي اعلن عنه الرئيس الايراني عبر حسابه على موقع تويتر بالتزامن مع كشف اوباما حصول الاتصال.

واشارت الرئاسة الايرانية عبر موقعها الالكتروني الى ان الرئيسين quot;شددا على الارادة السياسية لحل المسألة النووية سريعا وإعداد الطريق لحل مسائل اخرى اضافة الى التعاون في شأن الشؤون الاقليميةquot;.

وتابع اوباما quot;اننا مدركون لكل الصعوبات التي تنتظرناquot;، وذلك بعد ثلاثة ايام من إلقائه خطابا في الامم المتحدة اكد خلاله الاستعداد لمنح الدبلوماسية فرصة لمحاولة حل المشكلة النووية التي تسبب خلافا كبيرا بين طهران والغرب.

واشار الرئيس الاميركي الى انه quot;مجرد كون (هذا الاتصال) هو التواصل الاول بين الرئيسين الاميركي والايراني منذ العام 1979 يجسد الحذر الكبير السائد بين بلديناquot;.

الا ان هذا الاتصال الذي حصل بعد ثلاثة ايام من لقاء لم يحصل بين الرئيسين في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للامم المتحدة، quot;يظهر ايضا امكان تخطي هذه المسألة الصعبةquot; بحسب اوباما.

وقال الرئيس الاميركي quot;اعتقد ان ثمة قاعدة لحلquot; مع طهران. وتشتبه الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون بسعي الجمهورية الاسلامية الى امتلاك اسلحة نووية تحت ستار برنامج نووي مدني، وهو ما تنفيه طهران.