الخرطوم: انتهى اجتماع وزراء الري في كل من مصر والسودان واثيوبيا في الخرطوم الاحد دون تحديد زمان ومكان الاجتماع المقبل الرامي لحل الخلافات بين الدول الثلاث بشأن مشروع سد النهضة الذي تبنيه اديس ابابا على نهر النيل، كما اعلن الوزير السوداني.
وقال وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني معتز موسى للصحافيين عقب اختتام اجتماعات امتدت ليومين بالعاصمة السودانية وشارك فيها خبراء من الدول الثلاث quot;ستكون هناك اجتماعات لاحقة لم يتفق حول مكانها وزمانها وسيتم تحديد زمانها ومكانها بعد عودة كل طرف الى بلده للتشاورquot;.
لكن مصدرا مشاركا في المفاوضات قال لوكالة فرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه ان quot;المواقف التفاوضية لاثيوبيا ومصر متباعدة جدا ولم يحدث اتفاقquot;.
وسبق لوزراء الدول الثلاث ان عقدوا اجتماعين في الخرطوم في تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الاول/ديسمبر 2013 للاتفاق حول كيفية تنفيذ التوصيات التي رفعتها اليهم في حزيران/يونيو الفائت quot;لجنة الخبراء الدوليينquot; بشأن سد النهضة الذي تعارض مصر بناءه.
وكان وزير الري الاثيوبي المايو تجنو قال عقب اجتماعات تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ان الخلاف انحصر بين مصر واثيوبيا حول كيفية تكوين الالية التي تنفذ توصيات لجنة الخبراء.
وتصر اثيوبيا على ان تكون الالية من ممثلين للدول الثلاث بينما يرى الجانب المصري ضرورة تمثيل لجنة الخبراء الدوليين التي اعدت التوصيات.
وسد النهضة الاثيوبي يجري بناؤه على مجرى النيل الازرق، الفرع الرئيسي لنهر النيل والذي يجلب اكثر من 60 % من مياه النهر.
وقال وزير الري الاثيوبي السبت عند افتتاح الاجتماعات ان quot;سد النهضة هو مشروع استراتيجي لمكافحة الفقر في اثيوبياquot;.
وكان قال الرئيس السوداني عمر اعلن في كانون الاول/ديسمبر ان السودان يساند بناء السد الاثيوبي.