جنيف: اشارت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة الثلاثاء الى اعادة فتح معبر بين سوريا والعراق في اقليم كردستان للسماح بمغادرة نحو 2500 لاجىء سوري الاحد.

واوضحت المتحدثة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين مليسا فليمينغ في مؤتمر صحافي ان معبر بيشكابور الواقع على نهر دجلة ما زال نقطة العبور الوحيدة المفتوحة بين سوريا والعراق في الوقت الحاضر.
وعلى اثر فتح هذا المعبر الحدودي الاحد تمكن 2519 لاجىء من اجتياز النهر في يوم واحد على متن قوارب للتوجه الى العراق. وامس الاثنين لم يعبر اي شخص الحدود. لكن صباح اليوم الثلاثاء تجمع quot;الاف عدةquot; من السوريين الاخرين قبالة النهر بحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.
واضافت فليمينغ ان معظم اللاجئين يريدون التوجه الى اقليم كردستان وليس الى مناطق اخرى في العراق. ولاحظ الطاقم الانساني الاثنين ان 350 لاجئا ممن عبروا الاحد الحدود عادوا الى سوريا حاملين مولدات واجهزة تدفئة بالكيروسين وسلع اخرى.
واوضحت الوكالة الاممية الانسانية في بيان quot;ان سلطات العراق في اقليم كردستان اوضحت للمفوضية العليا للاجئين بانها اعتمدت موقفا مرنا وان السوريين الذين لا يريدون البقاء كلاجئين بامكانهم المكوث حتى سبعة ايامquot;.
وفي منتصف ايلول/سبتمبر 2013 قررت السلطات العراقية اغلاق الحدود بين سوريا وكردستان العراق على اثر وصول لاجئين بكثافة بحسب المفوضية العليا. كما اغلقت المناطق العراقية الاخرى المجاورة لسوريا حدودها.
وقد لجأ نحو 210 الاف مواطن سوري الى العراق منذ بدء النزاع في بلادهم في اذار/مارس 2011 بحسب الامم المتحدة. وفي الاجمال هرب اكثر من 2,35 مليون سوري من بلادهم منذ نحو ثلاث سنوات.