القاهرة: قضت محكمتان مصريتان الخميس بالسجن ثلاث سنوات بحق 87 متظاهرا مؤيدا للرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي في قضيتين منفصلتين ادينوا فيها بالتظاهر دون ترخيص وباعمال شغب في القاهرة، حسبما قالت مصادر قضائية.
واوضحت المصادر ان محكمة جنح الزيتون قضت بالحبس لمدة 3 سنوات بحق 63 متهما من انصار الرئيس الاسلامي المعزول مرسي بعد ادانتهم بالتظاهر دون الحصول على ترخيص، والبلطجة واستعراض القوة والعنف وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، ذلك خلال مسيرة قاموا بها في منطقة الزيتون شرق القاهرة في شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.
وغرمت المحكمة كل متهم مبلغ 50 ألف جنيه (7160 دولار اميركي).
ويمكن اخلاء سبيل المتهمين اذا سددوا كفالة قدرها 5 الاف جنيه (716 دولار اميركي) لكل منهم الى حين صدور حكم نهائي في القضية من محكمة الاستئناف.
وفي قضية منفصلة، امرت محكمة جنح حدائق القبة بالسجن 3 سنوات بحق 24 متظاهرا مؤيدا لمرسي بعد ادانتهم في احداث شغب امام قصر القبة الرئاسي نهاية شهر تشرين الاول/نوفمبر الفائت ايضا.
وقالت المصادر القضائية ان المحكمة ادانت المتهمين الاربعة والعشرين quot;بإثارة الشغب والبلطجة والتجمهر وإتلاف الممتلكات العامة والتعدي على قوات الشرطة والانضمام إلى عصابة إرهابية مسلحة تهدف إلى تكدير السلم والأمن العامquot;.
وقبل اقل من اسبوعين، قضت محكمة مصرية بحبس 139 من أنصار مرسي لمدة عامين لمشاركتهم في اعمال عنف في منطقتي باب الشعرية ورمسيس في وسط القاهرة اثناء مسيرة نظموها في منتصف تموز/يوليو.
وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، قضت محكمة مصرية بالسجن 17 عاما لاثنى عشر طالبا مؤيدا لمرسي بعد ادانتهم بالتورط في اعمال عنف في مشيخة الازهر في القاهرة.
ويلزم قانون التظاهر الجديد الذي دخل حيز التنفيذ في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي منظمي التظاهرات بابلاغ السلطات قبل ثلاثة ايام عمل على الاقل من موعدها، والا اعتبرت مخالفة ومن الحق الشرطة تفريقها تدريجيا وفق القانون.
وعزل الجيش المصري الرئيس الاسلامي محمد مرسي في الثالث من تموز/يوليو الفائت اثر احتجاجات شعبية حاشدة عبر البلاد.
وتقوم السلطات المصرية بحملة امنية ضد انصار مرسي خاصة بعد فض اعتصامات الاسلاميين بالقوة في اب/اغسطس الفائت.
ومنذ ذلك الحين، قتل اكثر من 1000 شخص معظمهم من الاسلاميين وتم توقيف عدة الاف اخرين على راسهم قيادات الصف الاول في جماعة الاخوان المسلمين.