التقى وزير الخارجيه الفرنسي لوران فابيوس أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض بعد ظهر اليوم.
لندن: أكد مصدر سياسي في الائتلاف الوطني السونري المعارض لـquot;إيلافquot; أن اللقاء تم في مكتب وزير الدبلوماسية الفرنسية في وزارة الخارجية في باريس، و كان عضوا الائتلاف ميشل كيلو وبرهان غليون يرافقان الجربا خلال لقائه مع فابيوس .
و ناقش فابيوس و الجربا آخر التطورات الميدانية و خاصة في ما يتعلق بتقدم الجيش الحر في معركته مع المتطرفين.
وأكد فابيوسquot; دعم بلاده للشعب السوري و للائتلاف الذي يعتبره الممثل الوحيد والشرعي للشعب السوريquot; ، كما ناقش الجربا مع فابيوس موضوع مؤتمر جنيف 2 وسبل انجاحه في ظل الظروف الدولية الحالية .
وأرسلت الأمم المتحدة الدعوة لحضور جنيف 2 إلى 3 منظمات إقليمية و30 دولة بينها الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا، إضافة إلى السعودية وقطر والكويت والإمارات العربية المتحدة وعمان ومصر والجزائر والمغرب، والدول المجاورة لسوريا، وهي الأردن ولبنان والعراق وتركيا، فيما لم تدع إيران إلى المؤتمر.
هذا ومن المتوقع أن يلتقي الجربا وزير الخارجية الاميركي جون كيري ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.
وكان الجربا قد التقى أمس بالأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي والدكتور خالد العطيه وزير الخارجية القطري والشيخ عبد الله بن زايد وزير الخارجية الاماراتي ونبيل فهمي وزير الخارجية المصري وناصر جودة وزير الخارجية الأردني، وأحمد داوود أوغلو وزير الخارجية التركي مجتمعين.
وأكد مصدر سياسي في الائتلاف الوطني السوري لـquot;ايلافquot; على أن دعم الائتلاف ووحدته ووقوف هذه الدول مجتمعة معه ومع قيادته ورئيسه كان على طاولة بحث الأطراف العربية والاقليمية .
وأشار المصدر إلى لقاء آخر تم أمس بين رئيس الائتلاف ووزير الخارجية التركي في مقر السفارة التركية في باريس وهو ما أكده أوغلو في تصريحات صحافية اليوم .
في حين قالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون إن الاتحاد يرغب في رؤية quot;الائتلاف الوطنيquot; المعارض كـ quot;ممثل للقوى الديمقراطية في سوريا ورادع عن دعم الجماعات المتطرفةquot;.
وأكدت اشتون إن quot;الاتحاد الاوروبي ودولة الكويت يشتركان في هدف التوصل إلى عملة الانتقال الحقيقية في سوريا من خلال مؤتمر (جنيف 2)quot;، مضيفةً أن الطرفين quot;لديهما مصلحة مشتركة في معالجة التدفقات المالية الخاصة غير المشروعة إلى الجماعات المتطرفة داخل سورياquot;.

أصدقاء سوريا
هذا ويلتئم اجتماع أصدقاء سوريا في باريس بحضور الجربا ووفد الائتلاف في ظل ظروف معقدة، ومن المقرر أن ينعقد الأحد المقبل اجتماعًا في باريس يضم 11 دولة من مجموعة أصدقاء سوريا وأعضاء الائتلاف، كما من المقرر إجراء مباحثات مشتركة، بين لافروف وكيري على أن يجتمع المبعوث الأممي والعربي المشترك إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي الاثنين القادم، مع وزير خارجية روسيا ونظيره الأمريكي في باريس للإعداد لمؤتمر جنيف2 حول سوريا.
ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن مصدر في وزارة الخارجية الروسية ، أن quot;اجتماعات لافروف المقررة في باريس ستتضمن يوم 13 كانون الثاني اجتماعاً مع كيري واجتماعاً ثلاثياً مع كيري والإبراهيميquot;.
في غضون ذلك دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأطراف المعنية بالأزمة السورية لإيجاد quot;حل سياسي وتطبيق مقررات بيان جنيف1quot;، مشددا على quot;وقف جميع أشكال العنف quot;.
وأضاف بان، في مؤتمر صحافي، أن quot;الحكومة السورية ومقاتلو المعارضة والجهات الخارجية الداعمة لهم يجب أن يدركوا أن الحل العسكري للازمة السورية امر مستحيلquot;، مشددا على quot;ضرورة وقف شتى أشكال العنف، بما في ذلك استخدام القوات الحكومية للبراميل المتفجرة والاسلحة الثقيلةquot;.
وعن مؤتمر جنيف2 بشان تسوية الازمة السورية، اعرب بان عن quot;امله في أن تصل الدول المشاركة إلى المؤتمر بهدف دعم الأطراف السورية لكي تتمكن من التوصل إلى اتفاقquot;.