غزة: نظمت حركة حماس اليوم الجمعة مسيرة في غزة quot;دعما لمخيم اليرموكquot; الذي يتعرض لحصار شديد منذ ان سيطر عليه مقاتلو المعارضة السورية قبل اكثر من عام.
وانطلق مئات المشاركين في المسيرة من مساجد مدينة غزة عقب صلاة الجمعة وهم يرفعون لافتات كتب على احداها quot;لا لخطة كيريquot;، في اشارة الى وزير الخارجية الاميركي جون كيري، وعلى اخرى quot;اهل اليرموك صبرا الرب معكمquot;.
وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حركة حماس في كلمة له خلا المسيرة ان quot;انهاء معاناة الاهالي المحاصرين في مخيم اليرموك بسوريا مسؤولية دولية وعربية كونهم لاجئين وعرب مسلمونquot;.
وكانت حركة حماس دعت الاربعاء العناصر المسلحة في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق الى الخروج منه quot;انقاذاquot; لحياة سكانه، مطالبة ايضا برفع الحصار عنه.
ومنذ ايلول/سبتمبر، توفي 15 شخصا على الاقل بسبب الجوع في المخيم الذي كان يؤوي حوالى 170 الف نسمة لكن عشرات الالاف منهم فروا من المعارك.
وتعقيبا على المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين، قال ابو زهري ان quot;هناك إجماعا وطنيا فلسطينيا على رفض المفاوضات جملة وتفصيلا والشعب لن يقبلها ولن يقبل ما سيتمخض عنهاquot;.
وتعارض حماس مفاوضات السلام بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية والتي استؤنفت برعاية الولايات المتحدة في تموز/يوليو 2013 لتسعة شهور بعد تجميدها لثلاث سنوات.
ورغم قيام وزير الخارجية الاميركي جون كيري بعشر زيارات للمنطقة منذ اذار/مارس 2013، الا انه في اقناع الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني بالموافقة على خطته للسلام.