قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أشاد الوزير وائل أبو فاعور بقبول الشيخ سعد الحريري الدخول في حكومة ائتلافية مع حزب الله، وقال إنه غلّب الاستقرار اللبناني على المصالح السياسية.


بيروت: أبدى سعد الحريري، رئيس الحكومة اللبنانية السابق، في حديث صحافي استعداده للمشاركة في حكومة ائتلافية جديدة مع حزب الله، باعتباره حزبًا سياسيًا، مؤكدًا تفاؤله بتشكيلها. وهذا التصريح ربما جاء مفاجئًا للشارع اللبناني، الذي تفاوتت ردود فعله على مواقع التواصل الاجتماعي. فالبعض رأى فيه موقفًا شجاعًا يصب في مصلحة لبنان، خصوصًا أن الحريري أشار إلى هذه النقطة في ظل الوضع الأمني المتردي، والبعض الآخر اعتبره تراجعًا عن مواقف كان الحريري وكتلة المستقبل النيابية أطلقاها مؤخرًا، بعد اغتيال وزير المال السابق محمد شطح.
موقف شجاع
في هذا السياق، قال وائل أبو فاعور، وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال، quot;إيلافquot;: quot;الموقف شجاع من الرئيس الحريري، خصوصًا أنه يأتي في اليوم الثاني على انطلاق عمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنانquot;.
وأبو فاعور، الذي يعتبر من الأكثر اطلاعًا على ملف تأليف الحكومة نظرًا لدوره في تقريب وجهات النظر بين الأطراف السياسية المختلفة، أشار إلى أن هذا الموقف ليس غريبًا على الحريري، quot;الذي عودنا تغليب المصلحة الوطنية العليا والاستقرار اللبناني ونبذ الفتنة على المصالح السياسية والشخصية الأخرىquot;.
وعن مدى مساهمة موقف الحريري في تسريع عملية التأليف، قال أبو فاعور: quot;لا يمكن التنبؤ بموعد خروج الحكومة إلى النور، لكن هذا الموقف لا شك يعطي دفعًا قويًا إلى الأمام في هذا المجالquot;.
توافق مع الحلفاء
يُذكر أن ميشال سليمان، رئيس الجمهورية، أعطى مهلة عشرة أيام للتوافق السياسي على تشكيل حكومية جامعة، تنتهي في اليومين المقبلين. كما أن معلومات صحافية كانت رجّحت، قبل تصريح الحريري، انتهاء تمام سلام، الرئيس المكلف تشكيل الحكومة، من مهمته اليوم السبت.
ورأى النائب سمير الجسر، عضو كتلة المستقبل، أن quot;لا تغيير في موقف الرئيس الحريري من موضوع تشكيل الحكومة، وهو نتيجة للاتصالات التي كانت جارية منذ فترة في هذا المجال، ورد على المشككين أو الذين يحاولون فهم الامور بطريقة مختلفةquot;.
وشدد الجسر على أن كل موقف ايجابي يساهم في تسريع التشكيل، quot;وشعوري الخاص غير المبني على معلومات محددة هو أن الهدوء الذي شهدناه في المواقف في الأيام الأخيرة يوحي بأن الأمور تسير في الطريق الصحيحquot;.
وعمّا إذا كان الموقف الأخير للحريري يعني أن كتلة المستقبل تلقت أجوبة على التساؤلات التي طرحتها، كشروط للمشاركة في الحكومة، قال الجسر: quot;لا شك في أن هذا الموقف يأتي نتيجة اتصالات مستمرة، والرئيس الحريري سبق أن قال إن أي موقف يُتخذ في الشأن الحكومي سيكون بالتشاور والاتفاق مع الحلفاء، فنحن على تنسيق كامل مع حلفائنا ونتخذ المواقف بناء على ذلكquot;.
وكرر قائلًا: quot;كلام الرئيس الحريري يأتي ضمن هذا التوافق مع الحلفاء وليس خارجهquot;.
نحن إيجابيون
وعن الأسماء المطروحة من قبل تيار المستقبل للتوزير، قال الجسر: quot;من الطبيعي أن يقدم كل طرف ما لديه من تسميات وترشيحات، لكن الاحتكام يكون دائمًا للدستور، الذي يعطي رئيس الجمهورية والرئيس المكلف الصلاحيات لاختيار من يرونه مناسبًا لشغل المراكز الوزاريةquot;.
وعمّا إذا كان مرشحًا لشغل أي منصب وزاري، قال: quot;لا علم لي حتى اللحظة بشيء من هذا القبيلquot;.
وكان الحريري تناول في مقابلة صحافية مشاركته في حكومة مع حزب الله، فقال: quot;في ما يخص الاتفاق، نحن ايجابيون في تشكيل حكومة، وهذا شيء جيد للبلد وللاستقرار في البلدquot;.
وعن الخطوط الحمراء أوضح: quot;الخطوط الحمراء تمليها حاجات البلاد، وفي نهاية المطاف هذا حزب سياسي لديه تحالف كبير مع التيار الوطني الحر وآخرين، ونحن نحاول أن نحكم البلد مع الجميع، لأننا لا نريد أن نبقي أي احد خارجًا، لأن لبنان يمر في فترة صعبة، خصوصًا بعدما فشل المجتمع الدولي فشلًا ذريعًا في حل القضية السوريةquot;.

لآخر المستجدات حول المحكمة الدولية الخاصة بلبنان:
http://elaph.com/news/special_tribunal_for_lebanon.htm