لندن: أكد العراق تضامنه مع مصر في مواجهة العمليات الإرهابية التي شهدتها القاهرة الجمعة وادت إلى سقوط العشرات من القتلى والمصابين.
وأعربت الحكومة العراقية عن إدانتها الشديدة للاعتداءات والجرائم الإرهابية التي تعرضت لها مصر اليوم. واضافت في بيان صحافي وزعه مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم quot;في الوقت الذي تؤكد الحكومة تضامنها مع الشعب المصري الشقيق، والحكومة المصرية في تصديهما للإرهاب، فإنها تؤكد مرة اخرى ضرورة تعاون جميع دول المنطقة والعالم في خطة شاملة لمواجهة التطرف والإرهاب وملاحقة الداعمين لهquot;. وقالت quot;إن الإرهاب الذي يضرب في القاهرة وفي بغداد، وفي باقي المناطق إنما يصدر عن ثقافة واحدة، وفكر متطرف واحد يستدعي حشد جميع الجهود الأمنية والثقافية والإعلامية لاستئصاله والقضاء عليهquot;.
وكان المالكي اعتبر الاثنين الماضي تأييد الشعب المصري الكاسح للدستور الجديد مؤشر على الرغبة في الاستقرار ورفض العنف والإرهاب. وقدم المالكي في بيان صحافي بإسمه ونيابة عن حكومته quot;التهاني الحارة للشعب المصري الشقيق والقيادة المصرية بنجاح الاستفتاء على الدستور المصري الجديدquot;.
وقال quot;ان التأييد الكاسح للمصوتين المصريين لدستورهم الجديد يمثل اكبر ضمانة لمستقبل مصر، كما يعد مؤشرا على رغبة الشعب المصري الشديدة بالانطلاق نحو مرحلة جديدة من الأمن والاستقرار والحرية ورفض العنف والإرهابquot;. واضاف المالكي قائلا quot;إننا إذ نبارك للشعب المصري ولقيادته الشجاعة هذا الإنجاز الكبير فإننا نتطلع إلى عودة مصر إلى ممارسة دورها الريادي في العالم العربي والمنطقةquot;.
وفي وثقت سابق اليوم أعلنت وزارة الصحة المصرية عن مقتل 4 أشخاص وإصابة 76 آخرين بجروح، في حادث تفجير مديرية أمن القاهرة فيما أكدت مصادر أمنية أن المعلومات الأولية تشير إلى سيارة مفخخة فجرها انتحاري كان يحاول الدخول بها إلى داخل المديرية، وأن قوات الأمن أطلقت النار على السيارة، ما أدى إلى انفجارها خارج المبنى. وأعقب العملية تفجير آخر وقع في منطقة البحوث في الدقي أسفر عن مقتل مجند وإصابة 9 من عناصر الأمن. ووقع انفجار ثالث أمام مركز شرطة الطالبية في الجيزة، دون أن يسفر عن وقوع ضحايا.