تأثر ملايين الأشخاص وتضررت شركات عديدة في أنحاء العالم بتعطل خدمة غوغل البريدية quot;جي ميلquot; أمس الجمعة. وغوغل لم تقدم تفسيرًا بعد لما حصل.


لم تعترف غوغل بتعطل بريدها الالكتروني جي مايل أمس الجمعة إلا في الساعة السابعة واثنتي عشرة دقيقة مساء بتوقيت غرينتش، معلنة بعد أكثر من ساعة على توقف الخدمة أنها تمكنت من حل المشكلة. ولم تقدم غوغل تفسيرًا لأسباب تعطل الخدمة، الذي تأثر به الملايين في الهند وبريطانيا والولايات المتحدة على أقل تقدير، وأطلق سيلًا من الشكاوى على تويتر من مستخدمين في بلدان أخرى عدة.

عطل مكلف
قالت غوغل على التطبيق الخاص بمتابعة وضع خدماتها المتنوعة إن خبراءها يحاولون معرفة الأسباب، وستقدم مزيدًا من المعلومات فور توافرها. كما تعطل تطبيق غوغل دوكس، الذي يستند إلى التكنولوجيا السحابية في تمكين المستخدمين من استحداث ملفات وتحريرها على الانترنت، بالتشارك مع مستخدمين آخرين في وقت واحد. ولوحظ بطء محسوس في خدمات أخرى من غوغل، مثل شبكة التواصل الاجتماعي غوغل بلاس وموقع يوتيوب.

وكانت خدمة جي ميل البريدية، التي تتضمن تقويمًا وسمة دردشة أيضًا، شهدت صعودًا كبيرًا في شعبيتها خلال العقد الماضي، لتصبح من أنجح منتجات غوغل. وبدأت خدمة جي ميل، التي يزيد عدد مستخدميها على 240 مليون شخص، تحقق مكاسب على حساب منافستها مايكرو سوفت إيكستشاينج، في توفير خدمات بريدية للشركات والأفراد على السواء.

دعسة ناقصة من ياهو
وأشارت صحيفة غارديان البريطانية إلى أن ياهو، التي تدير خدمة بريدية منافسة على الانترنت، استغلت العطل في بريد غوغل الالكتروني، فنشرت على تويتر صورة لصفحة quot;جيل ميلquot; التي تشير إلى حدوث عطل. لكن ياهو اعتذرت لاحقًا عن هذه الحركة، وأزالت تغريدتها.

وكان مستخدمو غوغل، الذين حاولوا إيصال رسائل عبر الخدمة البريدية، شاهدوا إشعارًا بحدوث quot;عطل مؤقتquot;، وملاحظة مقتضبة تقول: quot;نأسف لأن حسابك على جي ميل غير متوافر بصورة موقتة، ونعتذر عن الإزعاج، ونقترح أن تحاول مرة أخرى في غضون دقائق قليلةquot;.