لاهاي: وجه رجل دين يسوعي هولندي نداء مساعدة على الانترنت من مدينة حمص المحاصرة مؤكدا ان الوضع اصبح quot;غير محتملquot; وان هذه المدينة السورية في حاجة ماسة الى الغذاء والمواد الطبية.

وقال الاب فرانس فان در لوغت الذي اكدت هويته امانة سر الاقاليم اليسوعية في هولندا والفلاندر لوكالة فرانس برس، في شريط عبر يوتيوب ان quot;المشكلة الكبرى هي الجوع لان الناس لا يجدون ما ياكلونهquot;.
وحمص التي غالبا ما اعتبرت بؤرة حركة الاحتجاج في سوريا، دفعت غاليا ثمن معارضتها للرئيس بشار الاسد. فالاحياء التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة يحاصرها الجيش منذ حزيران/يونيو 2012 ويقصفها باستمرار ويعيش فيها الاف السوريين في ظروف ماساوية.
وقال رجل الدين الهولندي البالغ من العمر 75 عاما quot;مسلمون ومسيحيون نعيش في ظروف صعبة وقاسية، نعاني كثيرا لكن خصوصا من الجوعquot;.
واثناء مفاوضات السلام في جنيف، حصل الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي الاحد من النظام السوري على وعد بالسماح للنساء والاطفال بمغادرة وسط حمص حيث هم محاصرون منذ اشهر.
وشريط الفيديو الذي يستغرق دقيقتين و40 ثانية، يظهر فان در لوغت في مكان يشبه كنيسة على ما يبدو وسط الواح صفراء كتب عليها quot;ثماني حالات وفاة من الجوعquot; وquot;100 شخص بحاجة لعمليات جراحية عاجلةquot; وquot;250 عائلة على شفير الموت جوعاquot; وquot;الموت من الجوع اكثر الما من الاسلحة الكيميائيةquot;.
واضاف فان در لوغت الذي يقيم في سوريا منذ 1966 quot;يستحيل الاستمرار على هذه الحال، نحن بحاجة الى مساعدة حقيقية ويجب اخذ مشاكلنا في الاعتبار، نحن محاصرون منذ سنة ونصف السنةquot;.
وقال يزن وهو ناشط في حمص لوكالة فرانس برس ان quot;الاب فرنسيسquot; المعروف جدا من سكان المدينة بقي فيها quot;لمساعدة المسيحيين على مواصلة حياتهم الدينية...quot;.
وقال فرانس فان در لوغت ايضا quot;نحب الحياة ولا نريد الموت او الغرق في بحر من الموت والالمquot;.