واشنطن: أعلن البيت الابيض الثلاثاء ان المديرة العامة الجديدة لجنرال موتورز ماري بارا، اول سيدة تتولى ادارة كبرى شركات صناعة السيارات الاميركية، ستكون بين المدعوين الى الخطاب حول حالة الاتحاد الذي سيلقيه الرئيس باراك اوباما مساء اليوم.

فقد تسلمت هذه المهندسة (52 عاما) التي بنت كل حياتها المهنية لدى جنرال موتورز، رئاسة المجموعة في 15 كانون الثاني (يناير). وانقذت شركة صناعة السيارات التي يوجد مقرها في ديترويت بولاية مشيغن من الافلاس بتدخل تاريخي من الدولة الاميركية قبل أربع سنوات في اوج الازمة الاقتصادية. وصنفت مجلة فوربس بارا بين quot;الخمسين سيدة الاكثر اقتدارا في العالمquot; كما لفت البيت الابيض.

ويمثل الخطاب الرئاسي السنوي حول وضع الاتحاد الذي يلقيه الرئيس في الكابيتول مقر الكونغرس بواشنطن النقطة الاهم في السنة السياسية في الولايات المتحدة. وسيلقي الرئيس اوباما هذا الخطاب اليوم الثلاثاء في الساعة 21:00 بالتوقيت المحلي (2:00 ت غ الاربعاء) امام اعضاء الكونغرس ووزرائه وقضاة المحكمة العليا اضافة الى مسؤولين وشخصيات اخرين.

وكل سنة تدعى شخصيات هامة او تعتبر نموذجية للحضور لمناسبة هذا الخطاب الى مقصورة quot;السيدة الاولىquot; للولايات المتحدة. واضافة الى بارا دعت الرئاسة خصوصا ناجين من اعتداءات بوسطن في 2013 واول لاعب كرة سلة يعلن انه مثلي الجنس.