بيروت: قتل 1747 شخصًا في شهر من المعارك في سوريا بين الدولة الاسلامية في العراق والشام ومقاتلين من كتائب إسلامية اخرى معارضة للنظام في مناطق عدة من سوريا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الاثنين.

وقال المرصد في بريد الكتروني quot;ارتفع الى 1747عدد الذين قضوا منذ فجر يوم الجمعة الثالث من كانون الاول/ديسمبر حتى منتصف ليل الأحد في الثاني من الشهر الجاري في الاشتباكات بين مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام من طرف، ومقاتلي كتائب وألوية (معارضة للنظام) من طرف آخر في محافظات حلب والرقة (شمال) وادلب (شمال غرب) وحماه وحمص (وسط) ودير الزور (شرق).

واشار الى ان بين القتلى 215 مدنيا قتلوا quot;بطلقات نارية وقصف خلال الاشتباكات وتفجير سيارات مفخخةquot;، ومن هؤلاء quot;21 مواطناً أعدموا على ايدي مقاتلي الدولة الإسلامية في مشفى الأطفال في حي قاضي عسكر في مدينة حلبquot;، بينما اقدم مقاتلون من احد الالوية على quot;اعدامquot; شخص بتهمة تاييده للدولة الاسلامية في العراق والشام.

كما لقي 979 quot;من الكتائب المقاتلة خلال الاشتباكات وتفجير سيارات مفخخة، (...) بينهم خمسة قادة عسكريين في الوية اسلاميةquot;، وبينهم العشرات ممن quot;اعدموا على ايدي مقاتلي الدولة الإسلاميةquot;.

وبلغ عدد القتلى في صفوف الدولة الاسلامية في العراق والشام 531، quot;بينهم 34 على الاقل فجروا انفسهم بسيارات مفخخة او احزمة ناسفة ، و56 على الأقل اعدموا بعد أسرهم من قبل كتائب مقاتلة ومسلحينquot;.

وقال المرصد ان quot;مصير المئات من الذين تعتقلهم الدولة الإسلامية في العراق والشام منذ أشهر وأسابيع لا يزال مجهولاً حتى اللحظة، وكذلك مصير مئات الأسرى من الدولة الإسلاميةquot;. ورجح المرصد ان يكون عدد القتلى اكبر بكثير quot;من الرقم الذي تم توثيقه، وذلك بسبب التكتم الشديد من الجانبين على الخسائر البشريةquot;.