دعت روسيا التي تستضيف الأولمبياد الشتوي هذا العام إلى إعلان quot;هدنة أولمبيةquot; في جميع أنحاء العالم تزامناً مع افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، ونظيرتها لذوي الإعاقة. وتفتتح الجمعة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية وتمتد للفترة ما بين (7 - 23 شباط/ فبراير)، بينما تبدأ الألعاب الأولمبية لذوي الإعاقة (7 ndash; 16 آذار/ مارس) في مدينة سوتشي الروسية.


دعت روسيا جميع المنخرطين في المواجهات المسلحة في جميع أنحاء العالم إلى وقف إطلاق النار التزامًا بالهدنة الأولمبية. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها إن هذه الدعوة موجهة أولاً إلى المنخرطين في الصراع الدموي بسوريا الذي يتسبب في زلزلة الأوضاع في هذا البلد وفي المنطقة قاطبة.

وذكّرت الخارجية الروسية بأنه بمناسبة أولمبياد سوتشي دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى إعلان هدنة أولمبية مناشدًا جميع المنخرطين في الأعمال العدائية المسلحة في جميع أنحاء العالم مراعاة الهدنة الأولمبية.

وكان بان كي مون دعا للحفاظ العالمي على quot;السلم الأولمبيquot; خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، وأوضح أن quot;السلم الأولمبي مرتبط في جذوره بالأمل في أن ترتاح الشعوب والدول ليوم من خلافاتها ليمكنها بناء على ذلك إقامة هدنة دائمةquot;. وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة أصدرت في عام 1993 قراراً يدعو لإقامة هدنة عالمية خلال بطولة الألعاب الأولمبية.

اعلام العالم

وكان فرحان حق من مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة نقل عن الأمين العام للأمم المتحدة قوله إن المشاركين في ألعاب سوتشي سيحملون أعلاماً عديدة للدول، ولكنها تأتي معًا تحت راية مشتركة من المساواة والإنصاف والاحترام المتبادل وعدم التمييز.

وتلا حق على الصحافيين رسالة موجهة من الأمين العام قال فيها quot;في الدعوة إلى الهدنة هذا العام، فإن أفكاري مع الشعب السوري، وجمهورية أفريقيا الوسطى وجنوب السودان والآخرين الذين يعانون من العنف الذي لا معنى له، بما في ذلك الأسر التي فقدت أحباءَها في التفجيرات الأخيرة التي وقعت في فولغوغراد غير البعيدة عن سوتشيquot;.

ودعا بان كي مون جميع المقاتلين في كل مكان إلى احترام الهدنة الأولمبية، والتي تم اعتمادها من قبل جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والبالغ عددها 193. كما حثّرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، جون آش، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على اتباع التقليد التاريخي بوقف الأعمال العدائية قبل الألعاب الأولمبية.

وقال آش خلال أدائه القسم في مقر الأمم المتحدة في نيويورك: quot;أقسم بأنني أناشد جميع الدول الأعضاء إظهار التزامها بالهدنة الأولمبية لعام 2014 خلال فترة ألعاب سوتشي الأولمبية وأولمبياد ذوي الإعاقة، وحثّ الحكومات على اتخاذ إجراءات ملموسة على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والعالمية لترويج وتعزيز ثقافة السلام والوئام على أساس روح الهدنةquot;.