طهران: أعلن علي اكبر صالحي رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية ان ايران مستعدة لطمأنة الغرب بشأن مفاعل اراك الذي يعمل بالمياه الثقيلة بحسب ما افادت وسائل اعلام ايرانية الخميس.

وقال صالحي quot;يمكننا القيام ببعض التعديلات في خطط المفاعل لانتاج كميات اقل من البلوتونيوم، ما سيخفف قلقquot; الغربيين حيال احتمال استخدام البلوتونيوم في صنع سلاح ذري بحسب نص مقابلة مع محطة quot;برس تي فيquot; الايرانية الناطقة بالانكليزية. واضاف صالحي ان مفاعل اراك quot;يشكل انجازا علميا وتكنولوجيا ولا نرى اي داع لوقف الاعمال في هذا المفاعلquot; الذي لن يبدأ العمل قبل ثلاث سنوات.

وفي اطار اتفاق مرحلي ابرم في جنيف بين ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وبريطانيا وروسيا وفرنسا الى جانب المانيا) ودخل حيز التنفيذ في 20 كانون الثاني/يناير، وافقت طهران على الحد من انشطتها لبناء مفاعل اراك وتعهدت بعدم بناء مصنع اعادة معالجة البلوتونيوم وهو امر ضروري لتنقيته لكي يمكن استخدامه عسكريا.

ويشتبه الغرب واسرائيل في ان ايران تسعى لامتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامجها النووي المدني وهو ما تنفيه الجمهورية الاسلامية بشدة.

وبحسب مارك فيتزباتريك المسؤول السابق في وزارة الخارجية الاميركية والذي اصبح حاليا محللا في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، فان القوى الكبرى ستطلب تعديلات على مفاعل اراك لكي لا يتمكن من انتاج بلوتونيوم يمكن استخدامه في اطار عسكري، وذلك خلال المحادثات حول اتفاق شامل مع ايران والتي ستبدأ في 18 شباط (فبراير).

وكانت وندي شرمان المسؤولة الثالثة في وزارة الخارجية الاميركية والتي تترأس الوفد الاميركي في مجموعة خمسة زائد واحد، قالت الثلاثاء خلال جلسة مساءلة في مجلس الشيوخ الاميركي ان ايران quot;ليست بحاجة الى موقع التخصيب المحصن تحت الارض في فوردو (...) ومفاعل اراك بالماء الثقيل في برنامج نووي مدنيquot;.

وكان موقع فوردو حتى العشرين من كانون الثاني/يناير يستعمل في تخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين في المئة وينتج حاليا اليورانيوم المخصب بنسبة خمسة في المئة. وانتقد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الاربعاء تصريحات شرمان معتبرة اياها quot;بلا قيمةquot; واكد ان ايران ترفض اغلاق quot;منشآتها النوويةquot;.