الحج هو طقس يقع في الحرام عندما يفسر مع ما جاء في القرآن الكريم quot;من إستطاع إليه سبيلاquot; والإستطاعة لا تعني المال، أنها تعني من أصبح مؤهلا للحج بمعنى أصبح نظيفا.

وحتى يغش الحجاج خالقهم الذي يبكون أمامه شبه عراة وكأنهم مكفنون فإنهم وقبل الذهاب للطواف حول الحجر الأسود يمسكون المكواة ويحرقون جباههم حتى يتطابقوا مع الآية الكريمة quot;سيماهم في وجوههم من أثر السجودquot; لأن واقع الأمر لو بقي الإنسان ساجدا ولا ينهض على مدى قرن من الزمان فإن جبهته لا يمكن أن ترتسم عليها العلامة السوداء بل لا ترتسم عليها حتى نقطة رمادية. فالشيعة يؤدون الصلاة على التربة وهي بقعة ناتئة غرينية الشكل وليست سوداء كي تترك أثرا أسودا. ولكن السنة يصلون بدون هذا الطين المفخور والمفروض أن تسود الجبهة كاملة! لأنهم لا يسجدون على صخرة ناتئة بل يضعون جباههم كاملة على الأرض. وموضوع حديثنا ليست العلامة الفارقة، بل مدلولاتها. فهناك نسبة كبيرة جدا من هذه الملايين التي تطوف لا تعرف الله ولا تخافه! عدد كبير منهم لصوص بإمتياز وغشاشون بإمتياز ويمارسون كل المحرمات بإمتياز، ولذا ترى كل حكامنا من العرب والمسلمين والأعراب وعلى مدى التاريخ أن أول شيء يفعلونه أنهم ينشرون صورهم بملابس الإحرام ويطوفون حول الحجر الأسود، وكلما قاموا بفعل شنيع أو أعلنوا حرباً أو أعدموا مواطنين ابرياء نشروا صورهم في صحفهم وفي قنواتهم التلفزيونية الفضائية وهم يطوفون حول الحجر الأسود!

فاللص عندما يعود لوطنه لا يسميه الناس quot;فلان الحراميquot; بل صاروا يسمونه quot;الحاج فلان!quot;
والحجر الأسود ليس وحده موجود في مكة.. هناك ملايين الأمتار من الأقمشة السوداء والمرمر الأسود يمكن أن يطوف حوله اللص والسافل والحرامي. لذلك نشأت في العراق مؤسسات متبرعة للحج تعد قوائم للحجاج مجانا على بركة الله. لا تقدم هذه القوائم ولا يدون في جداولها فقراء مؤمنون بالله يتمنون الحجيج بل تدون في القوائم أسماء أعضاء البرلمان وأعضاء مجالس المحافظات quot;من إستطاع إليه سبيلا!quot; في رحلات مجانية للطواف حول الحجر الأسود.

الحج والطواف حول الحجر الأسود في مكة المكرمة ليس وحده ما يطلق عليه الحج والحجيج. لأن مفهوم الحج قد بات يعني الغطاء والبردة والخيمة التي تخفي حقائق الجريمة والنهب.

القنوات الفضائية هي شكل من أشكال الحجر الأسود يطوف حولها اللصوص!
صحف صادرة تبكي على الوطن في واجهات صفحاتها، هو حجر أسود يطوف حولها لصوص!
مؤسسات صحفية ودور نشر هي حجر أسود يطوف حولها لصوص!
دفع رواتب تقاعدية لإثنين من الفنانين داخل العراق هو حجر أسود يطوف حوله لصوص!
إقامة مهرجانات لمساندة الشعب الكوردي في السليمانية هو حجر أسود يطوف حوله لصوص!
معالجة عراقي أو عربي مريض هو حجر أسود يطوف حوله لصوص!

إقامة مهرجان في شارع المتنبي للمثقفين وتوزيع الشربت واللبن على الحاضرين هو حجر أسود يطوف حوله لصوص!

لو كان الواقع سليما وطبيعيا، لتمكن المثقفون العرقيون أن يمشوا رافعين الجباه نحو شارع المتنبي ينظمون مهرجاناتهم وفق صندوق عراقي يملكون هم حقوقه في بلد يسبح فوق النفط والزئبق والكبريت! لو كان الوضع سليما لدخل العراقي في أكثر غرف المصحات أناقة ونظافة وعناية ليتلقى العلاج عندما يمرض دون الحاجة إلى صدقة من حاج، فالمواطن العراقي هو مواطن في بلاده التي حباها الله بالنفط والزئبق والكبريت!

لو كان الواقع سليما لدارت المطابع بقصائد الشعر والنثر والروايات والقصص والحكايات والمذكرات والبحوث في العلم والطب والتاريخ والجغرافيا دون الحاجة للتوسل والإستجداء فنحن نعيش في بلاد حباها الله بالنفط والزئبق والكبريت!

كل هؤلاء الذين يدفعون الصدقات ورواتب التقاعد لإثنين من الفنانين أرتضوا المذلة وسقط فيهم الرمز كي يبدو المتبرع حاجا يطوف حول الحجر الأسود في بغداد والسليمانية!

نحن نعرف التاريخ الملتبس لكل حاج. نعرف تاريخه من بيروت ومن بغداد ومن السليمانية. نعرف الأبراج التي تبنى في دبي والشوارع المشتراة في بريطانيا ونعرف كل قطعة من الحجر الأسود الذي يطوفون حوله بأنياب النمور وعيون الذئاب في صحراء العراق التائهة المتيهة.

نعم الحج حرام.. لمن إستطاع إليه سبيلا. فكل سبلهم مستطاعة، لكن علي بن أبي طالب قال لهم واضحا quot;ما رأيت نعمة موفورة إلا وكان وراءها حق مضاع!quot;

لم يكن الرجل الزاهد يعرف حجم الحق المضاع! كان يتحدث عن بضعة دنانير ذهبية وحوش من ألآجر أمامه نخلة وحصانين وجملين وعباءتين. لم يكن علي بن أبي طالب على علم بما تحويه لندن ودبي وقم المقدسة والنجف وكربلاء والكوفة عاصمته ومدينة البصرة ولم يكن يعرف طهران وأمريكا. لو عرف علي كل ذلك لا أدري ماذا ستكون مقولته. كان يرى الناس والأطفال ينامون أحيانا بدون عشاء فيقول quot;لو كان الفقر رجلا لقتلتهquot; ماذا سيقول اليوم عندما يرى الناس تعيش على المزابل والنفايات يركض الناس نحو سيارات القمامة متسابقين أن يحوشوا الأحسن والأقل تلفا ونحن نعيش في بلاد حباها الله بالنفط والزئبق والكبريت.

لهذا السبب يذهب الناس إلى الحج quot;من إستطاع إليه سبيلاquot; ولقد سهل الله لكم الدرب والسبل مفروشة بالدولارات تتطاير من جوانب الشوارع عند هبوط الطائرات الخاصة بوفود البرلمان ومجالس المحافظات.. من إستطاع إليه سبيلا!

إن حجاج بيت الله الحرام في بغداد العاصمة العراقية الذبيحة يتربعون الآن وراء كاميرات الفضائيات المدافعة عن حقوق الناس وهم يضحكون في دواخلهم بسبب سذاجة المتلقي الحاج. وحجاج بيت الله الحرام يدفعون تذاكر طائرات لخمسة من أنصار الشعب الكوردي كي يقيموا مهرجانا في السليمانية لنصرة الشعب الكوردي لكي ينسى الناس من خلال المؤتمرين تاريخ الأحزاب وينسى الناس اللواط في بيانات الأحزاب والتقارير السياسية لمؤتمراتها وينسى الناس الأموال التي نهبت من خزائن الأحزاب، فيما كان الناس يموتون في أقبية التعذيب وتغتصب بناتهم في بيوت الشام ليؤدوا اليوم مراسم الحج في شارع المتنبي وفي صالونات الفنادق الكوردية وفي قنوات بريطانيا ودبي والقاهرة ودمشق.

كل هذا المال هو مال منهوب يدفع ثمنه مواطنو وظيفة المزابل المجانية التي لا تحتاج إلى شهادة مزورة للتعيين ولا تحتاج إلى وساطة للعمل. هي بقايا فتات الحجاج.. حجاج بيت الله quot;الحرامquot; وحجاج بيت الله quot;الحلالquot;.

أنا لا أخاطب المواطنين فلقد غلب على أمرهم ونسوا الوعي والإنتباه.. نسوه! نسوه تماما! لأنهم إنشغلوا بحاويات القمامة عيشاً ولم ينتبهوا لما يجري حولهم. يعرفون ولا يشاهدون أن الحروب إشتعلت في المنطقة وهم لا ناقة لهم فيها ولا جمل. هم منشغلون سادتي بالنفايات وحاويات النفايات. يموتون ولا يعرفون أنهم موتى ويعيشون ولا يعرفون أنهم أحياء. العتب كل العتب على النخبة. العتب كل العتب على المثقف ونصف المثقف وحتى الأمي ونصف الأمي الذي صار هو الآخر يطوف حول الحجر الأسود الذي شيده لهم اللصوص والقوادون، متبرعا بالمشي ومتبرعا بالتوسل ذليلا يكتب عن الكرامة ويمارس العهر والدعارة يدري أو لا يدري أو يغض الطرف عن صورته في المرآة. هؤلاء مطلوب منهم الموقف ليس فقط أزاء النهب التاريخي الذي لم يعرف التاريخ له مثيلا، بل النهب الشيوعي أحيانا والشيعي حينا آخر والنهب السني والنهب الكوردي.. هؤلاء مطالبون بالموقف وإلا كيف ينقذ الناس من الكارثة، ليست الكارثة هذه، فهذه مقدمة فيها الكثير من المزاح والفانتاسيا المرة. لا.. الكارثة الآتية التي سوف يهلك فيها الثقف قبل غيره فإن لم يمت وينجو بطريق الصدفة فإنه سوف يموت ندما وهو أعلى وأمر أشكال الموت!

هم الآن يتبجحون بالثقافة والنشاط الثقافي الذي هو ليس سوى غطاء لتاريخ. ليس سوى حجر أسود لتاريخ أسود قائم على نهب هتاف الأبرياء المغشوشين الذين صعدوا المشانق أو صمدوا تحت وطأة تعذيب خرافي الشكل جنوني المسلك وهم يهتفون quot;غشيمونquot; أن لهم قادة من الحجاج يطوفون حول الحجر الأسود الذي هو ليس سوى تاريخ أسود على مدى قرن من الزمان يمثل تاريخ الدولة العراقية الحديثة التي تحولت إلى مبغى مطلوب من المثقف العراقي تهديمه وليس أن يفتح كشكا لبيع بطاقات الدخول!

هؤلاء الحجاج يعرف الناس تاريخهم ويعرفون دورهم في تدمير الوطن من أجل تثليمه في القريب إذا لم يع المثقف العراقي دوره بإعتباره يمثل النخبة ويمثل الرمز ويعرف الحقائق!

ممنوع أن يغمض المثقف عينيه لما يجري، فالثقافة تعني الوعي، والوعي يعني أن يبقى صاحبه مفتح العينين!

اكشفوا عبر أدواتكم التعبيرية تاريخ هؤلاء وأكتبوا عن الحجر الأسود الذي يمثل تاريخهم ولا تطوفون حوله.. فهذا هو بيت الله quot;الحرامquot; لكل حرامي يحمل شهادة مزورة وتاريخ بذيء على حساب الوطن وسلامة الوطن وسلامة أهله!

ولله على الناس حج البيت quot;الحرامquot; من إستطاع إليه quot;سبيلاquot;!

كاتب وأعلامي عراقي مقيم في بريطانيا
[email protected]