أعلم أن هذا الموضوع جدا حساس وتتطلب قراءته صبرا بالغا وحيادية فائقة الدقة.
أنا طبيب جراح أعالج الخراجات بفتحها للخارج وألا قتلت المريض بالتسمم الداخلي. لذا وجب فتح هذا الخراج المختفي في اللاوعي عسى أن يحرك القيح إلى خارج الجيوب المحتبسة.
أعلم تماما أن لعنات وسبابا سوف يمطر علي ولكن لابد منها فهي ضريبة التنوير.
أذكر تماما إيمانويل كانط جين كتب مقالته في التنوير كيف حرم عليه الملك فردريك أي كتابة بعدها وهو الذي كتب نقد العقل الخالص ونقد العقل العملي.
نحن الآن مع ثورات العالم العربي نعبر قنطرة الدخول إلى عالم التنوير ولكن بكلفة مخيفة. حاليا في سوريا وصلت الكلفة جبلا من الجثث وبحيرة من الدماء!
نحن وإيران بلاد متخلفة. نأكل التخلف مع كل وجبة طعام ومع شروق كل شمس.
إيران تحاول بآلية تعويضية غبية أن تبني صنما نوويا عند شعب متخلف يحتاج التعليم والكساء والغذاء والدواء فتدخل النادي النووي الذي يودعه أصحابه الذين دشنوه.
الشيعة والسنة من نفس حوض التخلف. ولكن الصراع بين فارس والعرب لم يتوقف منذ ألف عام، وهو مرشح أن يسحب ذيوله لألف عام أخرى.
الشيعة والسنة يحجون لنفس البيت ويتلاعنون بجواره.
الشيعة والسنة يصومون ولكن كلا منهما يظن أن الحقيقة الحقيقية وكل الحقيقة ولا شيء سوى الحقيقة يقولها هو!
الشيعة والسنة يقرئون نفس القرآن ولكن كلا منهما يزعم أن فهمه لهذا الكتاب هو سدرة المنتهى وغاية العقول. والكتاب يتأمل الطرفين بسخرية.
الشيعة والسنة يصلون باتجاه نفس الكعبة ولكن خلافاتهم أكبر من قبة السماء، والكعبة تتأمل الطرفين مع ابتسامة ساخرة.
هذا الصراع يتم إحياؤه في كل ناد. الحسين مات مرة واحدة والشيعة يقتلونه كل عام فيضربون أنفسهم بالسلاسل والسواطير كل عام مرة.
يقول القرآن أو لايرون أنهم يفتنون في كل عام مرة أو مرتين.
كانت الراهبة الألمانية تقول لي عن الإله الذي انشطر إلى ثلاثة بدون أن ينشطر العقائد هكذا تؤخذ باللاعقلانية. هم يقولون باللغة الألمانية أعلم وأظن. كلمة أظن مرادفة لكلمة اعتقاد(Glauben). أعلم تعني اليقين الاعتقاد يعني الظن والضبابية. لقد ارتاحوا من الدين والحروب المذهبية منذ القرن السابع عشر وجعلوا التدين عقيدة للشخص أما المؤسسة الدينية فظلام وباطل وتزوير وضحك على العقول واستغلال للمساكين. هذه الثورة بدأت مع الأسئلة التسعين التي علقها مارتن لوثر على جدار الكنيسة في فورتمبرج. العقائد الدينية والإيديولوجيا هي التي تفرخ الديكتاتورية السياسية. مايسميها القرآن تعانق الجبت والطاغوت.
حاليا نرى في صف بشار البوطي والحسون وهما ليسا أول النماذج فهي مكررة منذ ايام فرعون وامنحوتب، وفي أوروك الكاهن والملك والألواح التي خربت العقول أكثر مما عمرتها.
كنت في زيارة طهران مع صديق متحمس جزائري بمناسبة الذكرى الثانية للثورة الإيرانية عام 1981م وهناك قابلت الخميني وشباب مجلس الشورى وتصفحنا جيدا صحيفة الثورة (كيهان). رجعت بعدها وقد غسلت يدي من الثورة الإيرانية سبعا إلى المرافق. قلت إنهم يعيشون متجمدين في مربع الزمن قبل ألف عام. عقل أسطوري وخرافات تعبق في جو عبقر.
حين رأيت زميلي الجزائري وهو من أعقل تلامذة المفكر الجزائري مالك بن نبي يقفز بأشد من قرود البابون وهو يزعق عجل الله فرجه!
نكسة للعقل أنه يمكن لرجل دخل السرداب وهو يعيش فيه منذ ألف سنة وسيخرج على الناس فيملأ الأرض عدلا بعد أن ملئت جورا؟
إنها نفس تراجيديا الجماعات الفاشلة في التاريخ سواء في عبدان أو المايا حين فشلوا أمام التحدي الأسباني فظنوا أن الله تركهم.
إنه ليس مرض شيعة بل إنساني في عمومه يصيب الثقافات كما يصيب القراد النحل فيقص أجنحتها فلا تطير ولا تجمع الرحيق وشكلها نحل.
تذكرت نفس القفزات في مسجد العادلية في حلب تقوم بها مجموعة من ضباط الجيش السوري من تلامذة ذلك الشيخ الصوفي والشيخ يلعب بهم بأشد من مسبحته.
أعترف للقاريء أنني فكرت جدا في هذا الموضوع وقلت في نفسي: خالص إذا كان معتقدهم له من القوة العقلانية والإخلاقية فعليك إن تتشيع إذن وتحمل المسئولية كما علمت نفسك.
من هذه النقطة بدأت بالتفكير العميق فكتبت هذه الأسطر قد أكون وصلت بها إلى الحقيقة أو جزءً منها وقد أكون أبعد عن الحقيقة من قطر المجرة.

ماهي قصة التشيع؟ لنسمعها من أولها؟
جلس الرسول ص بين سبعين من الصحابة المقربين، بما هو أكثر من أصحاب الشجرة والبيعة الكبرى في غدير خم فقال: انظروا جيدا لقد استخلفت عليا من بعدي، مثل الانتخابات الأمريكية لأربع سنين، واحذروا من الانقلابيين والمروانيين؟ وبعد دورتين انتخابيتين، يرشح ابن الرئيس وينتخب مرة أخرى، ولكن هذه المرة إلى الأبد إلى الأبد...
ولكن الملاعين من الانقلابيين خطفوا الصولجان ونصبوا رجلا من جماعتهم..
وهكذا ضاعت الخلافة الراشدة فوجب إحياءها مرة أخرى تحت ولاية الفقيه؟
هذا هو باختصار الجدل الشيعي التاريخي حول قصة حديث الغدير المزعوم؟
وهذا هو باختصار العقيدة الشيعية المبنية على حدث تاريخي.
وهذا هو باختصار مصيبة الانشقاق الإسلامي الأعظم إلى ثلاث فرق؛ المروانية والشيعية والخوارج، يلعن بعضهم بعضا، كل فرقة تدعي وصلا بالأصولية النقية؟
ـ فأما الشيعة فقد (جَّيروا) الإسلام لحساب عائلة؟
ـ وأما المروانيون فقد (جيروا) الإسلام لحساب قبيلة تحت حديث الأئمة من قريش؟
ـ وأما الخوارج فكانوا أكثر ديموقراطية، حين قالوا أن الحاكم لا يشترط له سوى أن يكون مطابقا لهذا المنصب الحساس، حتى لو كان رأسه زبيبة، وعبدا أسودا يلمع من شدة السواد..
ومن سخرية التاريخ أن يكون أبسطهم وأشدهم عنفا وذبحا للمسلمين هم الخوارج، في الوقت الذي يدرس الشيعة الفلسفة.
ربما لترير وتمرير مذهبهم في غطاء من غبار الكلمات؟
أما البيت المرواني فاجتهد في نبش أحاديث الردة، وتوزيعها لتصفية المادة الرمادية في بقايا المجتمع الإسلامي المنتهب منذ وقعة الحرة، واستباحة نساء الأنصار، وذبح آل البيت جميعا في تطبيق عملي للآية: ما أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى!!
وهكذا انتهت رحلة الإسلام في التاريخ قبل أن تبدأ، حتى يعاد إحياؤها من جديد، صدقا وعدلا.
وصدق النبي العدنان؛ لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض، كما ضرب الكل رقاب الكل؛ من مرابطين وموحدين، وأيوبيين وفاطميين، وعثمانيين ومماليك، ومن شايعهم أجمعين.
وكما يضرب العراقيون اليوم رقاب بعضهم تحت كلمة مجللة بالعار: شيعي وسني وخلفي وسلفي ووهابي وصوفي ..
وكلها أسماء سموها ما أنزل الله بها من سلطان..
إلى حين صحوة العقل من السبات الشيعي السني، إلى ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المفسدين..
ما دفعني إلى كتابة هذه الكلمات هي الدعوة التي تلقيتها من مركز الإمام علي لحضور (السيرموني) في مركزهم في أقصى الأرض، وأنا في أدنى الأرض، بعد أن محى الانترنت المسافات، فأصبح الناس بنعمته إخوانا..
وهذه المسألة تحركت عندي على نحو حاد مع الثورة الإيرانية عام 1979م حين ارتج الغرب وخاف، فلما دخل الخميني الحرب مع صدام، وضع الغرب رجله في ماء دافئة، تناسب صقيع أوربا وكندا وبلاد الأسكيمو..
ويومها دعيت لحضور المناسبة الثانية للثورة الإيرانية، وكنت في ألمانيا، وكان الداعي أخ جزائري أعرف فيه العقل والتنوير، هو من أفضل تلامذة المفكر الجزائري مالك بن نبي فلبيت الدعوة..
واكتشفت أن الأخ قد فقد عقله تماما؛ فكان يقفز معهم كالقردة في طهران وعبدان، مثل مظاهرات الرفاق الحزبية، فهنا كان الهتاف يقص الحنجرة عجَّل الله فرجه، وهناك بالدم بالروح نفديك يا أبو الجماجم..
مع دخولنا مطار مهاباد، وفي حي الأمين في دمشق، حملت أطنانا من كتب الشيعة للبهبهاني والطبطبائي والمراجعي والتسخيري والعاملي والجاعلي ..الخ وكلها كتب تعود لألفية كاملة إلى الخلف، في استرجاع الشخير الشيعي السني..
وقلت في نفسي يومها خالص راجع نفسك، ففيك بقية من عقل، فإن كان مذهبهم حقا، وطريقتهم صدقا، فيجب أن تعلن ولائك للفقيه، وتلتحق بالمرجعيات، وتضرب نفسك بالسلسال والساطور في يوم محرم وعاشوراء؟
وفعلا وضعت السؤال المحرج أمام عيني، وقرأت واستغرقت، لفهم هذه المعضلة التاريخية، وكان ذلك مع انفجار الثورة الإيرانية، وبدء الحلم العظيم في استيقاظ المارد الإسلامي..
بل لقد كتبت كتابا في الثورة الإيرانية، وألقيت محاضرة بحماس في مركز ميونيخ، عن أسباب وفلسفة الثورة الإيرانية، وكان الغرب يرعش خوفا، وينتفض كمدا، بعد أن تحركت الجماهير بأذرع عارية، كما وصفها روجيه غارودي، في أعظم ثورة لا عنفية منذ أن بعث النبي ص، وسبقت إيران أوربا الشرقية في التخلص من الطغاة، ولكنها تحالفت مع الطغاة مثل الأسد وشاوسسكو، في انقلاب من الثورة إلى الدولة، كما هي حال كل الثورات، التي حذرنا منها أرسطو قبل ثلاثة آلاف سنة؟
وهي الآن في طريقها لبناء صنم نووي، على طريقة بني صهيون؛ فيقولوا كما قيل لموسى بعد الخلاص من فرعون وعبور البحر اجعل لنا إلها كما لهم آلهة؟!!
هذه المرة في غياب كامل لموسى، أن يقول إنكم قوم تجهلون، إن هؤلاء متبَّر ما هم فيه وباطل ما كانوا يعملون؟
ثم ذهبنا إلى إيران، وقابلت أنا شخصيا الخميني، وكان شخصية لا توصف إلا أنها مميزة وكارزمائية ووجه صادق صارم لايخيب.
ثم اجتمعت بجماعة كيهان (نشرة الثورة)، ثم قابلت يزدي وزنكنا والخلخالي في مجلس نوابهم وآخرين..
وفي سؤال ليزدي عن معنى استمرار الإعدامات بدون توقف؟
غضب الرجل، واعتبرني من مناهضي الثورة؟
أما صبحي زنكنا الذين قلنا له أن حماة تدمر بيد حافظ الأسد، فهل تتدخلوا عند صديقكم وحليفكم الاستراتيجي، لإيقاف سفك دم ثلاثين ألفا من المدنيين، يلحقهم خمسة آلاف مقرنين؛ بيد سرايا الدفاع ووحدات الصراع ينهبون سوق الذهب، ويقتلون خمسين امرأة مسكينة هاربة من الجحيم في قبو مظلم، بما تورع عنه النازيون؟ في حمامات دم لم يفعلها بنو صهيون؟
غضب الزنكنا وقال: إنهم أخوان مجرمين يستحقون الذبح من الوريد للوريد.
تقول الأسطورة أن الرسول ص جمع سبعين من أصحابه في غدير خم فقال لهم أن الحكم يجب أن يكون في علي ونسله إلى يوم القيامة، وهو حديث يقول عنه ابن خلدون أمور يقولونها ولا يسلم لهم بها.
ولكن الإيديولوجيات بنيت دوما على الأساطير، مثل رومولوس في قيام روما، والأساطير النوردية في فنلندا والدنمرك، أو النارتية عند الشراكس، وأوزيس وأوزرويس حول ألوهية الفراعنة، أو اختفاء الأمام في سرداب مظلم يخرج منه بعد الف سنة فينبثق مع خروجه النور فيضيء المشارق والمغارب؟
وعندما كنت في عام 1979م في إيران بمناسبة الذكرى الثانية للثورة فرأيت العجب..
كنا نطوف بين طهران وقم بين الملالي والتكايا، في رحلة عودة للعقل لألف سنة أيام المستنصر بأمر الله والعلقمي، ونشم رائحة غير نظيفة، واكتشفنا أننا أمام ثورة غير إنسانية، وكانت رحلة الوداع مع أطنان كتبهم إلى غير رجعة، بعد هذه الصدمة الكبرى..
كنا أول الأمر مستبشرين جدا، ولكن رابنا كثرة السجون واكتظاظها، إلى درجة أن غربيا ألمانيا صرخ ونحن لم نصرخ، لأنهم قوم تأصلت فيهم روح العدالة، ونحن مازلنا نعيش ضباب القرون؟
قال دعوهم يتكلمون ؟
كان ذلك في زيارة سجن إيفين، وكان مكتظا على نحو مخيف، مع كل مظاهر التخفيف والتزيين (الميك أب)، وأما معسكرات أسرى الحرب من العراقيين، فكانت الأسرة إلى السقف فيتسلقون للنوم كالقردة، وربما نام في الغرفة الواحدة مائتي شخص، بما تخجل منه زربية ماعز وخرفان..
والقصة ليست هنا بل الجدل العقائدي؟
قلت في نفسي نعم كان الأفضل بعد عمر ر أو ربما قبل أبي بكر وعمر لو تسلم علي كرم الله وجهه الخلافة لتغير مجرى التاريخ؟
كما هو مجراه في أدمغة الشيعة؟
خاصة أن عليا كان صغيرا في العمر، وهو من تشرب النبوة منذ نعومة أظفاره؟ وإلى هنا لا بأس، ولكن كل المشكلة بعد ذلك؟
فإن مات علي فمن سيكون بعد علي؟
هنا الطامة الكبرى وداهية الدواهي قاصمة الظهر؟
وهو مانفهمه من عدم رزق النبي ص بصبي سيكون الحاكم من بعده يقينا لتستمر الملكية قطعا وبالتأكيد تحت مسمى ابن النبي وحفيد النبي وحفيد حفيد النبي ألخ..
قلت في نفسي لاشك أن الجميع سيتفق كما هي في النظرية الشيعية، أن من سيأتي بعد الحسين حسونة وحاسن؟
ومن بعده ستوزع الهدايا على الرؤوس، بين طواقي وطرابيش وعمائم جدد بيض، وحمر مختلف ألوانها، وغرابيب سود، فمن لبس الأسود كان دمه نقيا نبويا، تجري في عروقه كريات حمر مختومة نبي نبي.. معصوم معصوم..، ومن كانت عمامته بيضاء كان دمه هجينا، في انقلاب كامل من الفكر والثقافة إلى الدم والعرق، مذكرا بالنظرية النازية الآرية من صفاء الدم وأرومة العرق وتسطح الجمجمة حسب روزنبرج؟
وهم ليسوا الوحيدين في العالم من المؤسسات الدينية، ونظرة لألوان القلنسوات والعمائم وأحجامها، من بطريرك الأرثوذكس في روسيا الذي رش بماء الكنيسة، سبعة ملايين قربان بشري في الحرب العالمية الأولى، فأفسح الطريق للإلحاد الشيوعي بالقدوم، على المراكب سباحة في أوقيانوس من الدم البشري.
وانتهاء بمفتي الجمهورية، وشيخ الديار الإسلامية مفتي العثمانيين، الذي كان يوصي بخنق أولاد الخليفة مثل الدجاج مع اعتلائه العرش، بآية قرآنية أن الفتنة أشد من القتل؛ فيقتلون بالجملة، كما خنق السلطان مراد 14 أخا دفعة واحدة في ضربة سلطانية واحدة، مالها من فواق..
وبذا هربنا من المطر لندخل تحت المزراب، ونؤسس بيتا جديدا للحكم (ديناستي Dynasty)، مثل بيت تشين والمغول في الصين، بفارق أن الاسم لن يكون عبد الملك بن مروان، بل حسن بن علي بن الحسن بن علي.. إلى آخر السلسلة المعصومة؟
باعتبار أن آل البيت معصومين، وفي آية صريحة بزعمهم (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) وهنا يخرج من البيت كل نساء النبي الآخريات، وكل المجاهدين معه، وكل الصحابة الذين رباهم على عينه عشرات السنوات، بمن فيهم سلمان منا آل البيت، وهو حديث يردوه فلهم أحاديثهم التي لا ترد؟
لتتحدد الطهارة على نحو (دموي) فكل من يدخل دمه كريات حمر دم النبي تحول إلى مقدس ومعصوم، مثل بابوات الفاتيكان، حتى كتب فيهم يونج السويسري أنهم يحملون البلايا التسع؟
وهكذا تؤسس الأسر الحاكمة في التاريخ تحت ذريعة المقدس والإلهي، وأن الشمس بزغت والقمر استدار وملوك الأرض حملوا الهدايا لطفل يثغو؟ والبيعة لآل الرضا من آل البيت.
وكان في تأسيس البيت العباسي، وآخر من شكله أزواج شاهد مفجع، على أن أعظم الدماء تقوم تحت أعظم الأسماء، وانه لم يظلم الإنسان بقدر ظلمه تحت ما يسمى الدول الإسلامية، وان سيقان محمود طه في السودان، تدلت من حبل المشنقة باسم تطبيق الشريعة، وأن 200 ألفا من خيرة شباب السودان ماتوا في الجنوب تحت اسم الجهاد، التي كان وراءها الترابي الذي يدعو للحريات هذه الأيام؟ والتي لم تزيد عن حفلة مترعة من قرابين بشرية في حج غير مقدس..
لقد نبش العباسيون قبور بني أمية وصلبوهم، وذبحوهم لآخر طفل، ودفعوهم للهرب إلى الباسك ليشقوا الدولة الإسلامية إلى رأسين، ووضعوا بقايا الأموات تحت السجاد، وهم يحشرجون، وبن علي يشرب الخمر ويفترس الدجاج مع أصوات المحتضرين.
وإذا كان بيت مروان أنتج عمر بن عبد العزيز لسنتين وثلاث أشهر ليسمموه، فإن بني العباس وأولاد فاطمة في المغرب ومصر لم ينتجوا إلا طغاة، أو في أحسن الأحوال أناس يدّعون الألوهية، كما في الحاكم بأمر الله، الذي قام بتصفية عرقية للكلاب في ليلة غضب عارمة حين نغصوا نومه، فذبح ثلاثين ألفا من الكلاب مسومين، بحجارة من سجيل منضود، الذي هرب أتباعه من مصر إلى جبال سوريا، فأنشئوا ديانة مغلقة لأنفسهم، كما فعل أتباع يزيد بن معاوية بطل معركة الحرة في استباحة مدينة النبي، فهربوا إلى شعف الجبال، يعبدون الشيطان الرجيم، ويسمونه طاووسا بذيل وثيل..
هنا وقفت وتأملت وقلت: أليس عجيبا أن مثل هذا الدماغ الجبار (باقر الصدر) أن يتورط ،وهو كاتب فلسفتنا واقتصادنا ومشروع بنك لا ربوي فيعتقد أن رجلا دخل سردابا، هو على قيد الحياة، بما هو ضد قوانين البيولوجيا، ليبعث بعد عشرة آلاف سنة؛ فيملأ الأرض عدلا بعد أن ملئت جورا؟؟؟..
هنا أعرف أن الموضوع سيكولوجي ولا علاقة له بالوعي مطلقا..
ولذا كان على المفكرين أن يفهموا القضية في هذا البعد، فيسمحوا لكل الخرافات أن تنمو مثل العفن، حتى يأتي دور البنسلين..