يوم الحب أو يوم القديس فالنتين، مناسبة يحتفل بها كثير من الناس في أنحاء العالم في الرابع عشر من شهر فبراير من كل عام, ففي هذا اليوم يعبر فيه المحبون عن حبهم لبعضهم البعض عن طريق إرسال بطاقات عيد الحب واهداء الورود والحلوى لاحبائهم.

ورغم اختلاف طرق الإحتفال بهذه المناسبة، الا ان ما حدث يوم امس الاول في العاصمة الدانماركية كوبنهاكن من هجوم سافر و قمع وارهاب عكر اجواء الفرحة وعطل الاحتفال بالمناسبة.

حيث هاجم احد الارهابيين المركز الثقافي الدانماركي خلال اجتماع حضره رسام الكاريكاتير السويدي المعروف (لارس اندل روجر فيلكس ـ Lars Endel Roger Vilks ) والسفير الفرنسي بالاضافة الى رجال الفكر والسياسة ونخبة من الصحفيين والكتاب والباحثيين الدانماركيين، وأطلق الارهابي خلال هجومه أكثر من أربعين رصاصة على المركز المذكور مما ادت الى قتل أحد المواطنين الدنماركيين وجرح ثلاثة من رجال الشرطة الذين تبادلوا إطلاق النار مع المهاجم الذي استطاع الهروب بعد تنفيذ جريمته الارهابية البشعة.

ومن الجدير بالذكر ان اللقاء كان يندرج ضمن سلسلة من اللقاءات تحت عنوان ( الإسلام وحرية التعبير) التي نظمت بعد الحادث المؤلم الذي تعرضت له جريدة شارل إبدو في العاصمة الفرنسية باريس.

و بهذه المناسبة اعلنت رئيسة الحكومة (هيليه تورنينك شميت ـ Helle Thorning-Schmidt) حالة التأهب القصوى في المملكة،و أكدت أن من الأولويات إلقاء القبض على المجرم الهارب الذي قام بهذا العمل الجبان، كما طلبت من الجميع التضامن وعدم توجيه الإتهامات لأي جهة.

اخيرا نقول: يجب على الجميع توخي الحذر في نقل الاخبار قبل التأكد من مصداقيتها..... والابتعاد عن التصريحات غير المسؤولة والتي تغذي ظاهرة الكراهية والعنصرية تجاه الاجانب بشكل عام و الجالية الاسلامية والعربية بشكل خاص في المجتمعات الغربية....... بالاضافة الى خلط وعدم التمييز بين الإسلام المعتدل والمتطرف.

ونؤكد مرة اخرى ونقول، بان الإرهاب وباء لايفرق بين مجتمع واخر...وعليه يجب ان تقف إلى جانب السلطات والشعب الدانماركي في مكافحة الإرهاب ومنع تنفيذ مآربه الخبيثة وأخمادِ نارِ الفتنة التي يحاولُ اشعالَها المتجردون من الدينِ والضمير والانسانية.

ــ

1 ـ لارس فيلكس، رسام كاريكاتيري سويدي، رسم صورا كاريكاتيرية ونشرها قبل نحو بضعة أعوام تظهر النبي محمد بوضعية اعتبرها العديد من المسلمين مسيئة للاسلام والمسلمين، مما أشعل فتيل احتجاجات واسعة في العالم، كما تعرض فليكس لتهديدات عدة بالقتل وسبق أن تعرض للاعتداء بالضرب في جامعة سويدية من قبل جماعات اسلامية....