&
&
كما تعوّدنا في كل خبر مهم يتعلق بعالم الفيسبوك، اعلن مارك زوكيربيرج رسميا دخول رئيس الكنيسة الكاثولكية البابا فرنسيس الى عالم الانستغرام، ليضيف البابا موقع الانستغرام الى عالم تويتر الذي يتواجد فيه البابا من خلال ثماني صفحات رسمية موثقة وبلغات مختلفة،حيث يبلغ عدد من يتابعه على صفحة تويتر باللغة الانكليزية حوالي 8.93 مليون متابع، بينما في صفحته تويتر العربية يبلغ 239 الف متابع.
وقد رحب زوكيربيرج بهذه الدخول قائلا: البابا فرنسيس ...اهلا بك في الانستغرام ..ليس مهم ماهو الايمان الذي تمارسه، فجميعنا ممكن ان نُلهم من انسانيتك وشفقتك، مضيفا: اننا "نتطلع لمتابعة مشاركات &البابا المستمرة فيما يتعلق بالرحمة والعدالة والمساواة مع العالم".
وبحسب المتحدث باسم البابا فان الالتحاق بالانستغرام كان خطوة ذكية منذ ان حصلت هذه المنصة على شهرة واسعة على نحو سريع في البلدان التي فيها وجود كاثوليكي واسع مثل المكسيك وفرنسا وايطاليا والبرازيل، وهكذا فالبابا يتعامل مع عامل السوشل ميديا كوسيلة للتواصل مع اتباعه الكاثوليك حول العالم.
دخول شخصية روحية كبيرة ورمزية مثل البابا لعالم الانستغرام يدعونا لتسليط ضوء محدود وتقديم فكرة مبسطة مع احصائيات حديثة عن هذه التطبيق، فضلا عن البحث عن جدوى فتح حساب للبابا في هذا العالم الرقمي والفضاء الافتراضي الجديد الذي بدأ نجمه بالصعود خلال الاشهر الماضية،لدرجة دفع شخصية مرموقة مثل البابا للدخول والتسجيل في عالمه من اجل مشاركة العالم واتباعه ومحبيه لافكاره ومبادئه، ولذا وليس غريبا انه وخلال 14 ساعة من تسجيله وصل عدد متابعيه الى اكثر من مليون شخص.
الانستغرام تطبيق ومنصة رقمية وشبكة تضاف الى شبكات التواصل الاجتماعي الاخرى تسمح بالتقاط الصور والفيديوهات والمشاركة بها وفقا لمحددات معينة تتعلق بالاحجام والاعداد، وقد تم الاعلان عنها في 6 تشرين الاول عام 2010 من قبل كيفين سيستروم ومايك كريجر ، ثم قامت شركة الفيسبوك بتاريخ 12 نيسان عام 2010 بشرائه بمليار دولار ليضاف الى شبكات وتطبيقات وعوالم الفيسبوك التي تتضمن الان الواتس اب( مليار مستخدم كل شهر) والانستغرام، مع ان زوكيربيرج قد تعهد بانه سيقوم ببناء وتطوير الانستغرام بشكل مستقل عن تطبيقاته الاخرى.
وبحسب الاحصائيات الرسمية للفيسبوك التي تجدها منشورة على شكل انفوغراف في صفحة مؤسس الفيسبوك، فانه هنالك 400 مليون مستخدم للانستغرام في كل شهر( 77.6% في امريكا فقط) ، وهذه الاحصائية قد صدرت في 28 من كانون الثاني من هذه السنة ..وهو نفس الرقم الذي اعلنه مارك في يوم 5 من شهر تشرين الثاني من العام الماضي، بينما كان العدد 300 مليون في 30 تموز من العام نفسه.
وبالنسبة للعالم العربي تشير الاحصائيات الى ان هنالك 52 مليون مستخدم للانستغرام في الشرق الاوسط، واكثر دولة تستعمله هي السعودية مع 10.7 مليون ناشط شهريا، ثم مصر 3.2 مليون، وبعدها الامارات 2.2 مليون، بحسب دراسة استاذ الصحافة في جامعة اورجن الدكتور داميان ريدكليف والتي كانت بعنوان "خمسة سنوات بعد الربيع العربي .. كيف يستخدم الشرق الاوسط وسائل التواصل".
التقرير الاخير لقمة رواد التواصل الاجتماعي في العالم العربي لعام 2015 اشار الى جملة من الحقائق بالنسبة للانستغرام والتي ترتبط بنسب تفضيله والمشتركين فيه والاستخدام اليومي له.
فمن ناحية تفضيل هذا التطبيق، وجد التقرير ان 6% من مستخدمي التواصل الاجتماعي في العالم العربي يفضلونه ( الامارات والكويت والبحرين بنسبة 11٪‏ ، اما سوريا وليبيا 1٪‏ ) وبالنسبة للعراق فانها 6%.
واما فيما يتعلق بنسبة المشتركين فيه، فقد تبين ان ثلث مستخدمي التواصل في العالم العربي يشتركون به ( الامارات 56% ، المغرب 52% ، سوريا9% ) اما العراق فالنسبة 25%.
واما الاستخدام اليومي، فقد ظهر ان كل 4 من بين كل 5 مستخدمي وسائل التوصل الاجتماعي في العالم العربي يستخدمون الانستغرام بشكل يومي( سوريا والسودان 93% و 90% على التوالي ... الاردن وليبيا 68% و 69% ) اما العراق فالنسبة 82%.
وفي النظر الى جدوى قيام البابا بهذا الاجراء، فنؤكد على انه وبالرغم من تعدد التطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي بين فيسبوك وتويتر ولنكدن وانستغرام وسناب شات وغيرها الا ان هذا لم يمنع كبار الشخصيات الدينية والثقافية والسياسية والاجتماعية في انحاء العالم من الدخول فيها وعمل صفحات او حسابات في الكثير منها لكي تتعدد حلقات التواصل وتتنوع وسائل الاتصال مع اتباعهم والمعجبين بافكارهم على هذه العالم الافتراضي.
ان أقدام هذه الشخصيات على الدخول في هذه الفضاءات الافتراضية والعوالم الرقمية يكشف لنا عدة اشياء مهمة لابد من توضيحها:
&
1- ان التواجد الافتراضي بالنسبة لاي شخصية عامة اصبح مهما جدا كالتواجد الواقعي ،فالوجود الرقمي لايحتاج لنفس الشروط التي يحتاجها التحرك على الواقع، فضلا عن وجود ملايين المشتركين في هذه الصفحات الذين سيتلقون الرسائل التي يوجهها لهم اصحاب الصفحات.&
2- ان تعدد الواجهات الرقمية لايمنع من فتح حسابات اخرى لنفس الشخصية، فلم تكتف بعض هذه الشخصيات بالفيسبوك او تويتر ، بل تلجأ ايضا الى شبكات وعوالم افتراضية اخرى.
3- ان هذا الحدث يدل على ادراك جلي لاهمية هذه المواقع من قبل هذه الشخصيات او من يدير اعلامهم &ممن يتولون مهمة ايصال رسائلهم للاخرين.
4- ان هذه المواقع تستفيد بشكل كبير من دخول هذه الشخصيات لعالمها، ولذا تجد ان كيفين سيستروم يأتي لزيارة البابا،قبل تسجيل الاخير في الموقع، ويتحدث معه حول الانستغرام واهميته .
5- هنالك تركيز كبير من قبل المستخدم على الصورة اكثر من تركيزه على النص والعبارات والكلمات، وهذا مافهمته الشركات التي تقف وراء هذه المواقع، اذ ظهر جليا في الانستغرام الذي يركز في تصميمه ، برأيي، على الصورة بدون استبعاد وضع نص مرافق لها، مع ان هذا النص موجود في مكان يجعله مهمشا عند مقارنته مع الصورة المنشورة.
6- لا زلنا في الشرق الاوسط عموما والعراق خصوصا نجهل الى حد كبير اهمية هذه العوالم ومدى تأثيرها على الواقع والرأي العام.
7- يعاني الشرق الاوسط والعراق من ضعف ادارة المواقع الرسمية الموجود على هذه الشبكات، فالادارة في الكثير منها غير جيدة ولا يخصص لها كادر كبير، وماهو مخصص لها حاليا فاغلبه غير محترف، ناهيك عن ضعف التواصل المباشر بين الحكومات وبين الشركات المسؤولة عن هذه الصفحات، ولنا مقالة لاحقة عن هذا الموضوع التفصيلي.

مهند حبيب السماوي باحث في مجال التواصل الاجتماعي
https://twitter.com/alsemawee
&