شجع عضو اللجنة العليا المنظمة لاولمبياد لندن 2012 ستيف ريدغرايف الامارات على تقديم ترشيحها لاستضافة الالعاب الاولمبية معتبرا ان عامل الطقس لن يكون عائقا امامها.


وقال ريدغرايف، وهو سفير الالعاب الاولمبية في لندن، اثناء جلسة نقاش في مركز اعداد القادة في دبي حيث استعرض مع اللجنة الاولمبية والاتحادات الرياضية في الامارات استعدادات لندن لاستضافة الاولمبياد quot;احض الامارات على ضرورة تقديم ملف الترشح لاستضافة دورة الالعاب الاولمبية quot;.

وتابع quot;ان هذه الخطوة في حد ذاتها تحقق فوائد كثيرة من التغطية الاعلامية وتجهيز المنشآت الرياضية وتحضير اللاعبين والرفع من مستوياتهم في التظاهرات الرياضية المقبلةquot;.

واوضح ان quot;عامل الطقس لا يمكن ان يؤثر على استضافة دولة الامارات احدى دورات الالعاب الاولمبية وان امكانية تجاوزه عبر تعديل توقيت بعض المسابقات واردةquot;، مستشهدا quot;ببعض الدورات التي تم تنظيمها في منتصف ايلول/سبتمبر او نهايته على غرار سيدني واسبانياquot;.

واضاف في هذا الصدد quot;عامل الطقس مهم، فالاولمبياد يضم قرابة 26 لعبة وكل منها يحتاج الى ظروف مناخية معينة، واعتقد بأنه لو تقدمت الامارات للاستضافة فان تقديم موعد اقامة الدورة الى الشتاء يكون افضل لان الجو هنا يكون جميلا في هذا التوقيت، وفي هذه الحالة هناك امكانية لكي تنظم الامارات الدورةquot;.

وتابع الضيف الانكليزي قائلا quot;هناك 17 نقطة يجب اخذها بعين الاعتبار عند تقديم ملف لاستضافة دورة رياضية كبيرة في حجم الالعاب الاولمبية مثل عامل الطقس والمنشآت الرياضية والسياحية وشبكة النقل والمواصلات وغيرهاquot;، مشرا الى quot;عامل مهم جدا ايضا وهو المنشآت ومدى جودتها وجهوزيتها لاستيعاب الالعابquot;.

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة وحاكم دبي اعلن في منتصف عام 2009 ان دبي ستدرس امكانية استضافة دورة الالعاب الاولمبية عام 2020.

كما كان بطل الرماية الشيخ احمد بن حشر آل مكتوم صاحب الميدالية الاماراتية الذهبية الوحيدة في تاريخ دورات الالعاب الاولمبية اعتبر في وقت سابق ان دبي قادرة على تحويل حلم استضافة اولمبياد 2020 الى حقيقة.

وقال حشر بن مكتوم في حينها quot;لا ارى سببا يمنعنا من تحقيق حلمنا باقامة الالعاب الاولمبية هناquot;.

يذكر ان العاصمة القطرية الدوحة كانت دخلت في السباق لاستضافة دورة الالعاب الاولمبية عام 2016 لكنها خرجت من التصفية الاولية.

ولم يسبق لاي دولة عربية ان استضافت دورة الالعاب الاولمبية.