اعلن المجلس الاولمبي الاسيوي انه يسخر جميع امكاناته لدعم اليابان بعد الزلزال المدمر والمد البحري الذي تلاه .


وقال الشيخ احمد الفهد رئيس المجلس الاولمبي في تصريح الى وكالة quot;فرانس برسquot; السبت quot;اقدم تعازي للحركة الاولمبية والرياضية في اليابان بعد هذا الزلزال والتسونامي الذي تبعه ما ادى الى تضرر الكثير من المنشآت الرياضية وشل الحركة الرياضية في اليابانquot;.

واعلنت الشرطة اليابانية اليوم ان نحو 1400 شخص قتلوا او فقدوا في شمال غرب البلاد، وان هذه المعطيات تبقى اولية نظرا لصعوبة جمع المعلومات واتساع المناطق المنكوبة.

واضاف الفهد quot;ان المجلس الاولمبي الاسيوي يسخر جميع امكاناته المالية والادارية والفنية لدعم اليابان لما قامت به من دور ايجابي بتطوير الحركة الاولمبية في آسيا والعالمquot;.

واوضح انه اتصل بالامير تاكيدا رئيس اللجنة الاولمبية اليابانية quot;مقدما له تعازي الاسرة الرياضية الاسيوية، ومؤكدا استعداد المجلس الاولمبي الاسيوي لاعادة تأهيل المنشآت المتضررة بالتعاون مع اللجنة الاولمبية اليابانيةquot;.

كما اكد الفهد quot;استمرار اقامة الجمعية العمومية للمجلس الاولمبي الاسيوي في موعده في العاصمة اليابانية طوكيو تضامنا مع الاسرة الاولمبية اليابانيةquot;.

ويعقد المجلس الاولمبي جمعيته العمومية في طوكيو في الرابع عشر من يوليو المقبل.

كما اعرب الفهد quot;عن استعداد المجلس الاولمبي للمساهمة بمساعدة جميع الدول الاسيوية التي تضررت من التسونامي في اعادة تأهيل منشآتها الرياضية كما فعل قبل اعوام عندما لحقق الضرر بعدد من الدول الاسيوية جراء التسونامي ايضاquot;.

وكشف رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي عن quot;تشكيل لجنة برئاسة الامير فيصل بن الحسين رئيس لجنة الرياضة والسلام وعضو اللجنة الاولمبية الدولية والاندونيسية ريدا ديبويو رئيسة لجنة العلاقات الدولية والتايواني جاي تشونغ رئيس اللجنة المالية في المجلس بمتابعة الموضوع مع الدول المتضررة لتقييم الموقف وتقديم المساعدة المطلوبةquot;.

وضرب تسونامي هائل اليابان اثر زلزال عنيف بلغت شدته 8,9 درجات حسب المعهد الاميركي للجيوفيزياء.

ووقع هذا الزلزال الاستثنائي على عمق 24,4 كلم وعلى بعد حوالي مئة كيلومتر عن مقاطعة مياغي.

وتضرب هزات ارضية ارتدادية المنطقة نفسها بينما وقع زلزال شدته 6,7 درجات فجر السبت (بتوقيت اليابان) في منطقة نيغاتا (شمال غرب) على الساحل المطل على المحيط الهادىء المدمر اصلا.

وادى هذا الزلزال الى انزلاقات في التربة وانهيارات جبلية، كما ما يزال الانذار بحدوث تسونامي قائما على مجمل الساحل الشرقي لليابان.