يمكن لبرنامج quot;فاير شيبquot; الجديد أن يجمع المعلومات الخاصة بالمستخدمين ووضعها على نافذة المتصفّح فاير فوكس.


لندن: ظهر برنامج يحمل عنوان quot;فاير شيبquot; ويسمح لمستخدميه سرقة معلومات من أولئك الذين يستعملون مواقع انترنتية غير مشفرة عبر شبكات الـ quot;واي فايquot; غير المؤمن عليها.

وتم تطوير هذا البرنامج الذي هو امتداد لبرنامج التصفح quot;فاير فوكسquot; على يد أريك بتلر ومعه يمكن جمع الـ quot;كوكيزquot; (الرسائل التي يمكن الحصول عليها من موقع ويب) التي تستخدمها مواقع مثل الفايس بوك والتويتر للسماح بالدخول إليها ثم السماح للمستعملين للوصول إلى حسابات غيرهم.

ويعمل البرنامج الإضافي لفاير فوكس بواسطة جمع المعلومات الخاصة بالمستخدمين ووضعها على نافذة فاير فوكس، ثم يقوم برنامج quot;فاير شيبquot; بالاستيلاء على كل حساب من خلال الضغط عليه.

ويستطيع هذا البرنامج التقاط كل الكوكيز (الرسائل التي تطلقها مواقع انترنتية عديدة مثل أمازون.كوم وبيزكامب، وفايس بوك، وفليكر، وغوغل وغيرها) بشكل اوتوماتيكي لكن المبرمجين يستطيعون أن يضيفوا رسائلهم أيضا.

ويستطيع هذا البرنامج الاضافي استغلال نفس الثغرات التي جعلت غوغل وعن غير قصد يحفر تحت موقع quot;غوغل ستريت فيوquot; الخاص للسيارات.

ونقلا عن صحيفة الديلي تلغراف اللندنية قال بتلر إن سبب ابتكاره لهذا البرنامج هو لأنه quot;من الشائع تماما للمواقع الانترنتية أن تحمي كلمة العبور الخاصة بك عن طريق تشفير الربط الأولي لكن من المدهش أنه ليس أمرا شاذا للمواقع الانترنتية أن تشفر كل شيء آخر. فللمواقع الانترنتية مسؤولية حماية الناس الذين يعتمدون على خدماتها. وهي قد تجاهلت مسؤوليتها لوقت طويل جدا. وقد حان الوقت لأن يطالب كل شخص بتوفير حماية أكبر على الويب، وأملي أن يؤدي فاير شيب هذا الدورquot;.