تعانيشبكة الإنترنت تخمة بسبب كثرة الأسرار الرسمية المسربة،حيث أنشأت ثلاثة مواقع جديدة بالإضافة لويكيليكس.


إيلاف: اصبحت ساحة الانترنت مكتظة بالأسرار المفضوحة، فالبعض كان ينتظر أن يجيء موقعاً يكشف الأسرار، لكن للمفاجاة كانت بإنشاء ثلاثة مواقع بالإضافة لموقع ويكيليكس، وهو ما سبب تخمة في المعلومات المسربة، ولكن هذه المواقع الإلكترونية تتمايز فيما بنيها في نسبة الجراءة.

لم يعد موقع quot;ويكيليكسquot; وحيداً إذ أصبح برفقته حالياً ثلاثة مواقع جديدة أخرى عارضة على قرائها استعدادها لنشر معلومات سرية ndash; على الرغم من درجات مصداقية متراوحة.

فهناك موقع اسمه quot;اوبن ليكسquot; (التسريبات المفتوحة) وquot;بْراسِلس ليكسquot;(تسريبات بروكسل) وموقع استرالي ثالث يدعى quot;تْرايد ليكسquot;(تسريبات تجارية)، وكلها تسعى لجذب مستخدمي الانترنت إليها، واعدة إياهم بقصص سرية.

فموقع quot;اوبن ليكسquot;، أعلن أنه تأسس على يد دانيال دومشايت-بيرغ أحد مساعدي مؤسس quot;ويكيليكسquot; جوليان أسانج والذي انفصل عنه بعد خلاف معه. وينوي الموقع فصل عملية نشر البيانات المسربة عن عمله نفسه. وقد أصبح له حساب على موقع تويتر باسم openleaksorg وكسب حتى الآن حوالي الفي شخص. وقال الموقع إن أولوياته هي quot;بنية تحتية تكنيكية، وحيادية وعلاقة قوية مع الصحفيينquot;.

وبرر الموقع الجديد سبب ظهوره لأن quot;ويكيليكسquot; قد quot;نما في الاتجاه الخطأquot;، حسبما قال مؤسس هذا الموقع لمحطة quot;بي بي سي نيوزquot;.

أما موقع quot;براسلس ليكسquot; فتذكر صحيفة الغارديان اللندنية أنه لديه حسابا على موقع تويتر، وهو يحاول الكشف عن بعض نشاطات الجماعات الضاغطة ضمن عملية وضع الميزانية الكبيرة للاتحاد الأوروبي في بروكسل، وأين تتخذ القرارات وأي تأثير لها على العالم.

وأشار هذا الموقع إلى أن quot;الكثير من القرارات تتخذ وراء الكواليس ونحن نعمل لجعلها شفافة منذ سنوات. والآن جاء الصحفيون وخبراء الاتصالات ليعملوا معا لتشكيل موقع براسلس ليكس وهو مكان تمركز المعلومات المتعلقة بالنشاطات الداخلية للاتحاد الأوروبيquot;.

وأكد داعمو هذا الموقع أنه ليس هناك أي شخص بينهم يعمل في الصناعة أو ضمن مجموعة ضغط وهم بدلا من ذلك يعملون في مؤسسات إعلامية.

وأضاف هذا الموقع أنه ليس بالضرورة أن يكشف عن أسرار رهيبة كما هو الحال مع ويكيليكس، بل عن معلومات قد تساعد منظمة غير حكومية ما على فهم أسباب فشل المفوضية الأوروبية للقيام بإجراء ما حول قضية محددة على سبيل المثال. وهذا كما ذكر الموقع quot;ليس كله لصالح الإعلام، بل لمساعدة المجتمع. وهذا هو الأهم بالنسبة لناquot;.

أما أكثر المواقع الجديدة غرابة فهو quot;ترايد ليكسquot; ويبدو حسبما تقول الغارديان أنه تأسس على يد الشخصية العامة رسلان كوغان وهو صاحب مصنع الكترونيات استرالي quot;كوغان تكنولوجيزquot;. وفي بيان صحفي قالت الشركة إن الموقع سيقوم quot;في مجال التبادل التجاري والتجارة ما قام به موقع ويكيليس في مجال السياسةquot;.

وأضاف البيان:quot; نحن نعرف أن أكثر تجار التجزئة منفتحون وأمناء لكننا نعرف أن هناك الكثير من اساليب الخداع في عالم التجارة. والمشكلة هي أنه ليست هناك طريقة أمام المستهلك العادي للحصول على معلومات حول سرية هذه النشاطات. وترايد ليكس هنا لتغيير ذلكquot;.

لكن مع سمعة كوغان الذي صدر قرار من quot;مفوضية المنافسة الاسترالية والمستهلكquot; تأمره فيه بتعديل إعلانات شركته لما فيها من تضليل للمستهلك، تتوقع صحيفة الغارديان أن يكون موقع quot;ترايد ليكسquot; الأقل جاذبية بين المواقع الثلاثة لدى مستخدمي الانترنت.