تصل موجات الجيل الرابع من الهواتف المحمولة إلى 900 quot;ميجاهرتزquot; وهي قريبة جداً من أنظمة الراديو الرقمية المستخدمة في القطارات.


حذر وزراء بريطانيون من أن الجيل التالي من الهواتف المحمولة عالية السرعة ذات النطاق العريض المقرر إطلاقه في 2014 يمكن أن يهدد سلامة السكك الحديدية، وأشار اللورد بيركلي رئيس مجموعة شحن السكك الحديدية إلى أنه من الممكن أن يسبب الكثير من الحوادث للقطارات.

وأضاف اللورد بيركلي إنه من المحتمل أن تمنع موجات النطاق العريض فائقة السرعة القطارات السريعة والعادية من التشغيل حيث أن موجات الهاتف المحمول المقرر استخدامها والتي تصل إلى 900 ميجاهرتز تعد قريبة جداً من أنظمة الراديو الرقمية المستخدمة في السكك الحديدية.

أوضح بيركلي أيضاً أن فك التداخل مع موجات النطاق العريض للهواتف المحمولة المقرر إستخدامه في 2014 سيكلف بريطانيا ما يقرب من 100 مليون جنيه إسترليني لاحتواء ومنع التداخل مع النظم المستخدمة في القطارات، وقال إن هذه التكاليف يجب ألا تتحملها شبكة السكك الحديدية ولكنها مسئولية وزارة النقل أو وزارة العمل أو إدارة الإبتكار والمهارات وذلك لأنها هي المسؤولة عن الترويج للجيل الرابع من الهواتف المحمولة.

وأشار بيركلي إلى أنه ليس من الطبيعي أن تتطور الأمور إلى هذا الحد، ولذلك نحن بحاجة للامتثال للقواعد التي أرساها الإتحاد الأوربي للفصل في تلك القضية المثارة بين إستخدام النطاق العريض فائق السرعة وبين الأضرار المحتملة الوقوع على نظام السكك الحديدية.