قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تفوق متصفح فايرفوكس على نظيره انترنت اكسبلور في اوروبا حسب شركة ستاتكاونتر المتخصصة بالإحصائيات.


تمكن برنامج تصفح المواقع على شبكة الأنترنت quot;فاير فوكسquot; من التقدم قليلاً على برنامج ميكروسوفت العتيد quot;انترنت اكسبلوررquot; في أوروبا، حسبما ذكرت شركة quot;ستاتكاونترquot; المتخصصة بالإحصائيات. وبهذا أصبح quot;فاير فوكسquot; أول متصفح يتجاوز quot;انترنت اكسبلوررquot; وللمرة الأولى في أوروبا. واوضح هذا الموقع الاحصائي أن quot;فاير فوكسquot; حصل على 38% من عدد مستخدمي الانترنت في حين احتل انترنت اكسبلورر نسبة 37.5%.

ونقلا عن صحيفة الغارديان اللندنية فإن هذه الشركة المتخصصة في إجراء الإحصاءات على الانترنت قالت إن quot;انترنت اكسبلوررquot; تفقد لأول مرة صدارتها بين برامج الدخول إلى الانترنت وتصفح مواقعه.

وبررت شركة ستاتكاونتر هذا التحول، كون برنامج الإدخال إلى الانترنت وتصفح مواقعه الخاص بغوغل والمعروف باسم quot;كرومquot; بدأ يسرق مستخدمين من quot;انترنت اكسبلوررquot; بينما استمر فاير فوكس بالحفاظ على حصته من المستخدمين.

ولعل السبب وراء ذلك يعود إلى فرض وضع قائمة ببرامج تصفح المواقع الذي أطلق في آذار/ مارس الماضي حيث عرض على مستخدمي ويندوز البالغ عددهم في اوروبا 200 مليون شخص أن يختاروا المتصفح الذي يرغبونه بعد خزن 12 برنامج تصفح لا على التعيين، ومن بينها هناك 5 في القمة (انترنت اكسبلورر، وفاير فوكس، وكروم وسافاري وأوبرا) وهذا الترتيب ساعد على تثبيت كروم حتى تم إصلاح الخلل.

مع ذلك، فإن زيادة عدد برامج التصفح على الانترنت قد زاد من المنافسة في سوق المتصفحات له تأثير إيجابي يتمثل في زيادة الضغط لفرض معايير مشتركة خصوصا التزام واضعي هذه البرامج بها لوضع مقاييس مشتركة مثل سي أس أس 2 وسي أس أس 3.

لكن مايكروسوفت لم تفقد الأمل بالعودة إلى المقدمة، فهي الآن تعمل على نسخة جديدة من quot;آي إي 9 quot; (انترنت اكسبلورر 9) مع ذلك فإن الزمن الذي كان فيه أنترنت اكسبلورر المتصفح الوحيد قد انتهى بدون رجعة.