طالب وزير الاتصالات الفلسطيني بتحقيق دولي في تعرض شبكة الاتصالات الفلسطينية لهجوم.


وزير الاتصالات الفلسطيني مشهور ابو دقة

رام الله: اعلن وزير الاتصالات الفلسطيني مشهور ابو دقة الاربعاء انه سيتوجه الى الاتحاد الدولي لتكنولوجيا المعلومات لتشكيل لجنة دولية لتقصي الحقائق حول تعرض شبكة الانترنت الفلسطينية لاختراق من قبل قراصنة امس.

وقال ابو دقة في مؤتمر صحافي quot;سنبدأ اليوم مراسلاتنا الى الاتحاد للمطالبة بلجنة دولية لتقصي الحقائقquot;.

وكانت شبكةالانترنت الفلسطينية تعرضت امس لاختراق ادى الى تعطيل غالبية العناوين الفلسطينية.

واعاد ابو دقة اليوم في المؤتمر الصحافي التأكيد على ان شكل الهجوم الذي تعرضت له الشبكة الفلسطينية quot;لا يشير الى هواة او قراصنة، بقدر ما يشير الى عمل دولquot;.

وربط ابو دقة بين حصول فلسطين على العضوية الكاملة في منظمة الامم المتحدة للتربية والقافة والعلوم (يونيسكو) بعد ان ايدتها 107 دول وعارضتها 14 الاثنين الماضي. الا انه تجنب توجيه الاتهام الى اسرائيل مباشرة.

وفي الوقت نفسه، اشار ابو دقة الى ما اعلنته اسرائيل عن نيتها اتخاذ اجراءات عقابية ضد السلطة الفلسطينية بعدما توجهت السلطة الى الامم المتحدة لطلب العضوية الكاملة في الامم المتحدة.

وقال quot;اذا كانت هذه العقوبات بدأت بعد فوزنا في العضوية في اليونيسكو لا ندري ماذا سيكون عليه الحال اذا فزنا في العضوية الكاملة في الامم المتحدةquot;.

ورأى ابو دقة ان الهجوم تم من عدة اطراف خارجية quot;وتم استخدام خوادم وهمية في هذه الدول لمهاجمة العناوين الفلسطينيةquot;.

وقال quot;كان واضحا ان الهدف من هذا الهجوم هو شطب اسم فلسطين عن الشبكة الالكترونية ردا على حصول فلسطين على العضوية في منظمة اليونسكوquot;.

وعملت وزارة الاتصالات الفلسطينية وشركة الاتصالات على عزل المواقع الفلسطينية الهامة عن الشبكة الخارجية، وخصوصا مواقع المصارف.

وشكلت وزارة الاتصالات الفلسطينية وشركةالاتصالات وخبراء فنيين اليوم، لجنة فنية لبحث طبيعة الهجوم التي تعرضت له الشبكة الفلسطينية، ووضع الحلول الملائمة لمواجهتها.

واعلن عبد المجيد ملحم مدير عام شركة الاتصالات الفلسطينية انه تمت السيطرة quot;شبه الكاملة على الهجوم، لكنه ما زال مستمرا وطواقمنا تعمل على مدار الساعة لوضع الحلولquot;.