وفقاًلتقرير إحصائي جديد، فقدارتفعت نسبة البحرينيين الذين يستخدمون موقع توتير إلى 80%، وذلك بسبب الأحداث التي تعيشها البلاد في الأيام الأخيرة،ومن المتوقع أن يزداد الإقبال على مواقع شبكات التواصل الاجتماعي مع زيادة التوتر وسقوط عدد من الضحايا في مواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن.


المنامة: ذكر تقرير لموقع بوابة (www.eHulool.com) الإلكترونية أن الأيام الثلاثة الأخيرة، وفي ظل ماتشهده البحرين من تطورات على الساحة السياسية المحلية، شهد موقع تويتر الاجتماعي تزايداً في أعداد مستخدميه في المملكة، حيث ساهم بشكل كبير في إبقاء الشارع على إطلاع بمستجدات الأمور أولاً بأول.

وأوضح القائمون على الموقع أن الأحداث السياسية التي مرت بمملكة البحرين خلال الأيام الماضية بدأت من خلال إنشاء صفحات داعمة ورافضة لتلك الأحداث على موقع الشبكة الإجتماعية الشهير quot;فايسبوكquot;، وأن تناقل معظم أخبار الأحداث الأخيرة جرى عبر موقعي فايسبوك وتويتر، وهو ما يثبت وعي المجتمع بالإستخدام الإلكتروني الإيجابي لوسائل الإعلام الجديد، وتوجه المجتمع إلى التحول الإلكتروني السريع خلال المرحلة المقبلة.

تتمثل أسباب عدة، بحسب التقرير،وراء رغبة البحرينيين في تناقل الأخبار عبر وسائل الإعلام الجديد، لعل من أهمها تسارع وتيرة وقوع تلك الأحداث والآنية، التي تتيحها وسائل الإعلام الجديدة في معرفة آخر الأخبار مقارنة بوسائل الإعلام التقليدية، التيتنقل الأخبار بعد حدوثها بفترة. إضافة إلى ذلك، فإن غياب التصريحات الرسمية الصادرة من الأطراف المعنية تغذّي رغبة المجتمع في معرفة الأخبار بسرعة ونقلها عبر وسائل الإعلام الجديدة.

ولقد قامت بوابة (eHulool) لمشاريع التجارة الإلكترونية بجمع وتحليل إحصائيات مهمة حول استخدام البحرينيين موقع تويتر (Twitter) الإحتماعي من خلال خدمة البيانات التي يقدمها موقع (Trendistic.com) الشهير، توضح معدل استخدام البحرينيين موقع تويتر الإجتماعي خلال الأسبوع الماضي الذي شهد أحداثًا سياسية من مسيرات ومظاهرات.

ويبين الجدول المرفق أن يومي الخميس والجمعة 10 و11 فبراير/شباط 2011م، شهد معدل استخدام إعتياديًا وطبيعيًا وتناقلاً لأخبار البحرين عبر الشبكة الإجتماعية تويتر (Twitter) من قبل البحرينيين، حيث شهد اليومان تناقل أخبار عن أحداث ثورة مصر، انتهت بأخبار استقالة الرئيس المصري السابق حسني مبارك.

وابتداء من يوم السبت 12 فبراير، ارتفع استخدام موقع تويتر تدريجيًا في البحرين، مع تركيز الناس على الحالة السياسية في البلاد، وشهد تناقل أخبار مملكة البحرين منحنى جديدًا، وارتفع إلى معدل أكبر من ذي قبل بسبب تناقل الأخبار عن المكرمة الملكية المتمثلة في مبلغ ألف دينار لكل أسرة بحرينية، إلا أنه في يوم الأحد 13 فبراير تناقل الأخبار عن البحرين عاد إلى المعدل الطبيعي، لكنه ظل مرتفعًا عن الأيام الماضية على شبكة (Twitter).

إلا أنه ما لبث أن ارتفع مع عصر ذلك اليوم مع خروج بعض المسيرات في مناطق، مثل قرية كرزكان، وعدم نقل الأنباء عن تلك المسيرات عبر الوسائل التقليدية، إضافة إلى تدشين الحساب الرسمي لوزارة الداخلية البحرينية على موقع (Twitter) الإجتماعي في مساء ذلك اليوم.

وفي يوم الأثنين 14 فبراير، الذي صادف مرور 10 سنوات على ذكرى ميثاق العمل الوطني ويوم عيد الحب (الفالنتاين)، إضافة إلى خروج المسيرات في ذلك اليوم في مختلف مناطق البحرين، شهد هذا اليوم نموًا كبيرًا ابتداء من الساعة العاشرة صباحًا في نقل الأخبار عن مختلف المسيرات والأحداث التي صاحبتها، إلى أن وصلت إلى أعلى مستوى لها ذلك اليوم في الساعة التاسعة مساء، مع ورود أنباء عن مقتل أحد المتظاهرين في تلك الليلة.

كما شهد يوم الثلاثاء 15 فبراير 2011م ارتفاعًا كبيرًا جدًا في استخدام البحرينيين موقع تويتر (Twitter) الإجتماعي، حيث ارتفع استخدام البحرينيين موقع تويتر 80% في ذلك اليوم، ابتداء من الساعة السابعة صباحًا مرورًا بموعد تشييع الجنازة في الساعة الحادية عشر ظهرًا، والأنباء عن سقوط قتيل ثان، مرورًا بخطاب الملك في الساعة الثالثة والنصف عصرًا وتوجيهاته بمحاسبة المتسببين في حادثي الوفاة، إلا أنه انخفض تدريجيًا لاحقًا في ذلك اليوم مع انتقال المتظاهرين إلى دوار اللؤلؤة في المنامة، وبثّ تلفزيون البحرين للتغطية المباشرة للأحداث، التي أدت إلى انخفاض تناقل الأخبار عبر موقع الشبكة الإجتماعية تويتر (Twitter).

أخيرًا وفي يوم أمس الأربعاء 16 فبراير، انتقلت لهجة تناقل الأخبار عن البحرين عبر الشبكة الإجتماعية تويتر (Twitter) إلى ما يجرى من فعاليات في دوار اللؤلؤة والفعاليات الأخرى، مثل المسيرات في أستاد البحرين الوطني ومدينة المحرق،وبلغت أعلى نسبها المرتفعةفي الساعة الثانية عشر ظهرًا،لتنخفض بعد ذلك تدريجيًا مع بث التغطية المباشرة عبر تلفزيون البحرين.

ومن المرجح أن يرتفع عدد المستخدمين أيضًا بعد التطورات التي شهدتها البحرين من تسجيل عدد من ضحايا الصدامات بين الشرطة والمتظاهرين.