تظاهر آلاف البحرينيين اليوم في منطقة أطلقوا عليها دوار الحرية على غرار ميدان التحرير الذي احتضن انتفاضة المصريين.


المنامة: رفع ثلاثة شبان الثلاثاء لافتة كتب عليها quot;لقد سقط النظامquot; فوق النصب المركزي لدوار اللؤلؤة بوسط المنامة، وبات المتظاهرون يطلقون على المكان quot;دوار الحريةquot; على غرار ميدان التحرير الذي احتضن انتفاضة المصريين.
وتظاهر الاف البحرينيين اعتبارا من بعد ظهر الثلاثاء في هذا الدوار تلبية لدعوة وجهت عبر موقع فيسبوك للمطالبة باصلاحات سياسية، او حتى بتغيير النظام بالنسبة لبعض المتظاهرين.

وكما حصل في ميدان التحرير، اقدم شبان على نصب الخيم في الدوار من اجل الاعتصام.
وتقاطر المتظاهرون الى الدوار بعد تشييع شاب شيعي قتل مساء الاثنين اثناء تفريق تظاهرات مناهضة للحكومة اندلعت في قرية الديه، غرب المنامة. وقتل متظاهر آخر الثلاثاء اثناء تشييع الاول بالقرب من مستشفى السلمانية، في العاصمة.

وقال المتظاهر ماجد طاهر (32 عاما) لوكالة فرانس برس quot;استفدنا من تجربة تونس ومصر وسنستمر حتى تنفيذ مطالبنا: دستور عقدي، انهاء التمييز، ملكية دستوريةquot;.
من جهته قال صاحب شركة تجارية انضم الى المتظاهرين quot;كفى ظلما، كفى تمييزاquot;.

ويرفرف العلم البحريني الابيض والاحمر في كل ارجاء الدوار، فالمتظاهرون من الجنسين ومن كل الاعمار يحملونه في مشهد غير مسبوق.
والبحرين عضو في مجلس التعاون الخليجي الا انها لا تملك ثروة نفطية كبيرة مثل جيرانها الخليجيين.

وقال ابراهيم الشريف الامين العام لجمعية العمل الوطني الديموقراطي (يسار) quot;نحن نطالب بمجلس تاسيسي يقر دستورا جديدا يفضي الى انتخاب رئيس جديد للحكومةquot;.
واضاف quot;نريد ملكية دستورية على غرار النموذج البريطاني مثلاquot;.

الا ان مطلب الاصلاح والتغيير مع الابقاء على الملكية ليس خيار الجميع على ما يبدو في الساحة حيث تردد مجموعات من المتظاهرين quot;الشعب يريد اسقاط النظامquot;، وهو الشعار الاساسي للانتفاضة المصرية التي اطاحب الرئيس حسني مبارك.
ورفع ثلاثة شبان فوق تمثال اللؤلؤة، وهو النصب الرئيسي في الدوار، لافتة كتب عليها quot;لقد سقط النظامquot;.

وقال الموظف محمد مرهن، وهو موظف حكومي في السابعة والثلاثين من العمر quot;ان الاحداث في تونس ومصر الهمتنا وشجعتناquot;.
وكتب على لافتة اخرى في الدوار quot;لا شيعة ولا سنة، وحدة وطنيةquot;، وبالذلك بالرغم من غالبية المتظاهرين هم من الشيعة الذين يشكلون غالبية المواطنين في المملكة.

وفي جو ودي، قام شبان متطوعون بتوزيع الفاكهة والسندويتشات ومياه الشرب على المتظاهرين.
بعض الموجودين في الساحة صلوا على العشب وجلب بعض آخر بطانيات من اجل المبيت في المكان بالرغم من البرد الصحراوي المسائي.

واغلقت الشرطة الطرقات المؤدية الى الدوار الا ان رجال الامن غابوا تماما من بين المتظاهرين.
وقالت المتظاهرة انتصار علي يعقوب، وهي ام في الخامسة والعشرين من العمر قدمت للتظاهر مع زوجها quot;سنعتصم حتى تتحقق مطالبنا. سنقاومquot;.
وقام شبان بتركيب منصة بينما يعمل آخرون على تركيب مكبرات للصوت للسماح للخطباء بالتوجه الى المتظاهرين خلال الليلة التي يبدو انها ستكون طويلة.