إقترح الملك حمد بن عيسى ال خليفة عقد إجتماع حول مستقبل المنطقة في مواجهة الغضب الشعبي.


المنامة: إقترح عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى ال خليفة على الرئيس المصري حسني مبارك عقد اجتماع عربي حول مستقبل المنطقة التي تشهد تحركات احتجاجية مستوحاة من الانتفاضة الشعبية التونسية.

واقترح الملك البحرين خلال اتصال هاتفي مع مبارك quot;عقد اجتماع عربي لتدارس مستقبل الامة العربية ووضع استراتيجية لمستقبل الامة وتقدمها بما يحقق مصلحة الشعوب العربية وامنها واستقرارهاquot;.

كما اكد الملك quot;ثقته واطمئنانه على استقرار وثبات جمهورية مصر العربية الشقيقة بفضل حكمة فخامة الرئيس مبارك ورؤيته المستنيرة وتطلعه نحو التنمية والمستقبل الافضل للشعب المصري الشقيقquot;. واكد كذلك quot;ان استقرار مصر هو استقرار لكل الدول العربيةquot;.

وجرت الاربعاء تظاهرات في القاهرة وعدة مدن مصرية، رغم تحذير السلطات، غداة تحرك شعبي واسع للمطالبة برحيل مبارك. وقتل ثلاثة متظاهرين وشرطي في التظاهرات التي لم تشهد مصر لها مثيلا منذ تولى مبارك (82 عاما) الحكم قبل ثلاثين عاما.

كما إعتقلت قوات الشرطة 500 شخص على الاقل الاربعاء في مناطق عدة اثناء محاولاتهم التجمع للقيام بتظاهرات.

واستلهم المحتجون تحركهم من انتفاضة تونس التي ادت الى رحيل زين العابدين بن علي.

ودعا البيت الابيض مصر الاربعاء الى الغاء حظر التظاهر، كما دعا الاتحاد الاوروبي مصر الى الاستماع الى مطالب التغيير السياسي. كما دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون السلطات المصرية الى اغتنام فرصة التظاهرات quot;للاهتمام بالمشاكل المشروعة للشعبquot;.

واضاف ان quot;الامم المتحدة تراقب عن كثب التظاهرات والتوترات التي تتطور في مصر وفي المنطقة، ودعاquot;السلطات الى اعتبار ذلك مناسبة للاهتمام بالمشاكل المشروعة للشعبquot;.