فينت كريف عضو الفريق الذي مهد لانبثاق الانترنت

تستعد شركات الإنترنت العملاقة مثل فايسبوك وغوغل وياهو لإختبار تكنولوجيا جديدة هدفها تمكين الشبكة من الإستمرار في النمو بعد أن تصل المنظومة الحالية إلى طاقتها القصوى. ولكن مراقبين يقولون إن الانترنت ليست جاهزة ويأملون بأن يساعد يوم الاختبار العالمي لبروتوكول الانترنت بنسخته السادسة IPv6 في شحذ اذهان الخبراء في شركات الانترنت، مشيرين إلى أن نسبة صغيرة من المستخدمين لن يتمكنوا من دخول مواقعهم المفضلة في النظام الجديد.

وتُجرى هذه التجربة الضخمة ابتداء من يوم الخميس لأن بروتوكول الانترنت نفسه الذين يتضمن القواعد الأساسية لنقل المعلومات عبر الشبكة، سيخضع للتحديث من نسخته الرابعة IPv4 الى السادسة IPv6.

وسبب التحديث أن النسخة الرابعة لا تقدم إلا قدراً محدوداً ومتناقصًا بسرعة من عناوين البرتوكول أو بكلمات أخرى ارقام التعريف التي تُخصص لكل كومبيوتر وشبكة ترتبط بالانترنت. وهناك 4.3 مليار عنوان في النسخة الرابعة من بروتوكول الانترنت بالمقارنة مع 340 ترليون ترليون ترليون عنوان في النسخة السادسة.

وقال فينت كريف عضو الفريق الذي مهد لانبثاق الانترنت إن المسألة تبدو وكأن الانترنت صُممت بعدد محدود من ارقام الهاتف التي سرعان ما نفدت بتوزيعها على المشتركين.

ويُفترض أن تكون طاقة المنظومة الجديدة كافية لتلبية الطلب الحالي في الاقتصادات الناشئة مثل الصين وتطوير تكنولوجيات انترنت مستقبلية في انحاء العالم.

ولكن المشكلة أن اتصالات النسخة الرابعة من بروتوكل الانترنت لا تتوافق مع اتصالات النسخة السادسة، وأن الكومبيوتر الشخصي المربوط عن طريق النسخة الرابعة غير قادر على دخول مواقع مربوطة عبر النسخة السادسة. لذا يتعين على شركات الانترنت أن تجري تحضيرات تقنية لتمكين المستخدمين من دخول المواقع الالكترونية وتلقي خدمات أخرى عبر أي من النسختين. ولكن بعض شركات الانترنت لم تجر هذه التحضيرات.

في غضون ذلك، أكدت شركة غوغل للمستخدمين انهم على الأرجح لن يشعروا بعملية الاختبار أو يلاحظوا اجراءها. وقالت غوغل إن الغالبية العظمى من المستخدمين (99.95 في المئة) سيحصلون على خدمات الانترنت دون انقطاع أما بتحويل ارتباطهم إلى النسخة السادسة من البروتوكول أو عودة كومبيوتراتهم الى النسخة الرابعة. ولكن غوغل حذرت من إمكانية حدوث مشاكل يوم الخميس سببها ادخال جيل جديد من التكنولوجيا مشبهة هذه المشاكل بآلام نمو الأسنان عند الطفل. وتقدر غوغل ان 0.05 في المئة من الكومبيوترات قد لا تنجح في العودة الى النسخة الرابعة وبالتالي فان البعض قد يجدون بطأ أو جمودا في غوغل وفايسبوك وياهو وبنغ وغيرها من المواقع المشاركة في اختبار الخميس.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن مصدر في غوغل انها أعدت صفحة يختبر عليها المستخدمون إن كانت لديهم مشاكل أو لا. ومن المتوقع أن تنفد عناوين النسخة الرابعة من بروتوكول الانترنت بحلول نهاية هذا العام وستصبح المشكلة حينئذ اشد إلحاحًا. وما زال لدى غالبية شركات الانترنت الكثير من العمل الذي عليها انجازه قبل الانتقال تدريجيًا إلى النسخة السادسة من بروتوكول الانترنت. واتخذت بعض الشركات احتياطات تحسبًا لوقوع مشاكل في يوم الامتحان. ففي آذار/مارس الماضي دفعت شركة مايكروسوفت المشاركة أيضاً في اختبار الخميس 7.5 مليون دولار لشراء 666 ألف عنوان في النسخة الرابعة كانت تملكها شركة نورتيل العملاقة للاتصالات التي أعلنت إفلاسها.