عند ولادة الاطفال حديثًا يصاب الآباء بالكآبة أيضًا.

لؤي محمد: أوضحت دراسة جديدة أن الإصابة بكآبة ما بعد الولادة غير مقصورة على الامهات فقط بل أن الآباء معرضون لها أيضًا. فمن بين كل 10 آباء جدد هناك واحد تظهر عليه أعراض الكآبة إما قبل أو بعد ولادة الطفل، حسبما ذكر الباحثون المشاركون في هذه الدراسة والذين أشاروا إلى أن مساع أكثر يجب بذلها لتشخيص الآباء المصابين بهذا المرض.

ويبدو أن التحوّل الكبير في حياة الزوجين بعد ولادة الطفل على الرغم مما يجلبه من بهجة لهما يجبرهما على تكييف حياتهما للعناية بكائن انساني طوال ساعات اليوم وهذا ما يسلط قدرًا كبيرًا من الضغط عليهما، حيث يتضح في مجالات عديدة منها عملهما وساعات نومهما وعلاقة بعضهما ببعض وكل ذلك يدفع بالبعض لحالة الكآبة.

وقام بهذه الدراسة فريق من الباحثين الأميركيين بالتعاون مع quot;كلية طب فرجينيا الشرقيةquot; في نورفولك بولاية فرجينيا. ونشرت في مجلة quot;الجمعية الطبية الأميركيةquot;

ونقلا عن صحيفة الغارديان اللندنية فإن الأعراض تتضمن الشعور بالهبوط والقلق، فقدان الاهتمام بالحياة الشخصية وعدم الاستمتاع بها، تغير الشهية للطعام حيث يصبح المصاب غير راغب بالأكل مع فقدان الوزن، الشعور بالانفعال، صعوبة النوم حتى عندما يكون الطفل نائمًا، الشعور بالتعب مع غياب الطاقة والتفكير بالموت والانتحار.

وتنصح الدراسة الآباء الجدد أن يزوروا أطباءهم إذا شعروا ببعض هذه الأعراض فكلما كان علاج الكآبة باكرًا اكثر كلما كان ممكنًا للمصاب أن يشعر بتحسن أسرع والبدء بالتفاعل كأب في حياة أسرته.