ستدرس الحكومة الامنية الاسرائيلية الاربعاء تمديدا محتملا للتجميد الجزئي للاستيطان في الضفة.

القدس: افادت صحيفة quot;هآرتسquot; الاسرائيلية الاثنين ان الحكومة الامنية الاسرائيلية ستدرس الاربعاء تمديدا محتملا للتجميد الجزئي للاستيطان اليهودي في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت الصحيفة ان الحكومة الامنية ستدرس في هذه المناسبة اقتراحا من الرئيس الاميركي باراك اوباما تمدد من خلاله اسرائيل قرار تجميد الاستيطان في الضفة الغربية لمدة شهرين مقابل ضمانات اميركية في المجالين السياسي والامني.

واوضحت quot;هآرتسquot; ان معلوماتها مصدرها اقوال تسعة وزراء اعضاء في الحكومة الامنية ومختلف مسؤولي الليكود حزب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وردا على اسئلة وكالة فرانس برس قال مارك ريغيف الناطق باسم نتانياهو quot;ليس لدي علم بمثل هذا البرنامج للاجتماع المقبل للحكومة الامنيةquot;.

وتريد القيادة الفلسطينية تعليق مفاوضات السلام المباشرة مع اسرائيل التي استؤنفت في 2 ايلول/سبتمبر في واشنطن بعد عشرين شهرا من التعليق، طالما ان اسرائيل لم تعلن تمديدا للتجميد الجزئي للاستيطان في الضفة الغربية الذي انتهى العمل به في 26 ايلول/سبتمبر.

وكان نتانياهو اعلن في بيان السبت انه يدعو الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى quot;مواصلة مفاوضات السلام بدون توقف من اجل التوصل الى اتفاق سلام تاريخي خلال عامquot;.

واعلن عباس من جهته انه سيتخذ قراره النهائي بعد اجتماع لجنة المتابعة العربية في 8 تشرين الاول/اكتوبر.