مع إقتراب استئناف المفاوضات أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي انه لم يعد واشنطن بمواصلة تجميد الاستيطان.

القدس: قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو انه لم يعد الولايات المتحدة بمواصلة التجميد الجزئي للاستيطان في الضفة الغربية حسب ما نقل عنه الاثنين مسؤول حزبي اسرائيلي، مع اقتراب استئناف المفاوضات المباشرة الخميس مع الفلسطينيين.

واضاف هذا المسؤول نقلا عن تصريحات ادلى بها الاحد نتانياهو في اجتماع وزراء حزب الليكود quot;لم نقدم اي مقترح للاميركيين بشأن تمديد التجميد (..) ولم تتخذ الحكومة اي قرار جديد حول هذه المسالةquot;.

وكان نتانياهو يشير الى تاريخ 26 ايلول/سبتمبر موعد انتهاء سريان قرار تجميد جزئي للاستيطان في مستوطنات الضفة الغربية اتخذته حكومته في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

واتخذ ذلك القرار استجابة لضغوط ادارة الرئيس باراك اوباما الذي كان يأمل في اعادة اطلاق المفاوضات المباشرة المجمدة منذ كانون الاول/ديسمبر 2008.

واضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته ان نتانياهو صرح quot;قلنا ان مستقبل المستوطنات سيتم بحثه اثناء المباحثات الخاصة بالاتفاق النهائي مع باقي القضاياquot;. في المقابل حمل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مجددا الاحد اسرائيل المسؤولية الكاملة في افشال مفاوضات السلام اذا ما استأنفت الاستيطان في الضفة الغربية او القدس الشرقية.

واكد نتانياهو انه لم يتبن اقتراح الوزير المكلف اجهزة الاستخبارات دان ميريدور مواصلة التجميد في المستوطنات الصغيرة المعزولة واستئناف البناء في المستوطنات الكبرى التي تنوي اسرائيل ضمها. واشار رئيس الوزراء الاسرائيلي الى ان quot;الامر يتعلق بوجهة النظر الشخصية للوزير دان ميريدور.