اشاد نتانياهو الاثنين بـquot;المعجزتين في حياة الشعب اليهوديquot; لمناسبة الاحتفالات بالذكرى ال62 لقيام الدولة العبرية.

القدس: قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في رسالة ان quot;المعجزة الاولى هي استعادة السيادة اليهودية (...) والثانية هي ما انجزناه منذ قيام الدولة اليهودية. لقد اصبحت اسرائيل سريعا قوة اقتصادية اقليمية واحدى اولى القوى التكنولوجية في العالمquot;. واعلن قيام الدولة العبرية في 14 ايار/مايو 1948، وهو تاريخ يصادف في 20 نيسان/ابريل هذا العام وفق التقويم العبري.

وكانت صفارات الانذار انطلقت الاثنين عند الساعة 11,00 بالتوقيت المحلي (08,00 ت غ) لمدة دقيقتين معلنة انطلاق سلسلة مراسم في 43 مقبرة وموقعا عسكريا مهما احياء لذكرى القتلى الذين سقطوا في سبيل قيام الدولة.

واستذكر نتانياهو الجنود الذين سقطوا في quot;ساحة الشرفquot; وبخاصة شقيقه الكولونيل يوني نتانياهو الذي قتل في تموز/يوليو 1976 خلال عملية نفذتها قوة كومندوس اسرائيلية لتحرير رهائن في عنتيبي (اوغندا). وقال نتانياهو quot;نمد يدنا الى الذين يريدون العيش بسلام لكننا سنلاحق خصومنا اينما وجدوا وسنجعلهم يدفعون ثمن حقدهم وجرائمهمquot;.

واضاف quot;قتل الالاف من ابناء شعبنا في الشارع وفي طريقهم الى العمل او المدرسة. خطيئتهم الوحيدة في نظر قتلتهم انهم يعيشون في اسرائيلquot;. واوضح quot;ان الارهاب يرافقنا منذ ظهور الصهيونية وهو لا يميز بين المسنين والاطفال بين المدنيين والعسكريين واليهود وغير اليهودquot;.

وبحسب الارقام التي نشرتها وزارة الخارجية فان الحروب واعمال العنف ادت الى سقوط 22 الفا و682 قتيلا من بينهم 3971 مدنيا منذ العام 1860 وهو العام الذي شهد بناء اول حي يهودي خارج حدود القدس القديمة. ووفقا للوزارة فان 112 رجل امن قتلوا quot;في الخدمةquot; منذ نيسان/ابريل 2009، من دون ان توضح ظروف مقتلهم.

واعلن وزير الدفاع ايهود باراك ان نصبا تذكاريا وطنيا سيقام قريبا في جبل هرتزل احياء لذكرى الجنود الذين سقطوا اثناء خدمتهم. وكانت المراسم انطلقت مساء الاحد حيث دوت صفارات الانذار لدقيقة واحدة واقيم احتفال قرب الحائط الغربي (حائط المبكى) في القدس القديمة التي احتلها اسرائيل في 1967 قبل ان تضمها الى اراضيها في قرار لا يعترف به المجتمع الدولي.