قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة: اتهم وزير شؤون الاسرى في السلطة الفلسطينية عيسي قراقع اسرائيل بارتكاب جرائم بحق الالاف من الاسرى الفلسطينيين الذين تحتجزهم في سجونها .
وقال قراقع في تصريحات لاحدى محطات الاذاعة المحلية في غزة اليوم quot;انه يتوجب العمل علينا لتدويل قضية الاسرى لان هناك مسؤوليات على المجتمع الدولى لالزام اسرائيل باحترام القانون الدولى الخاص بالاسرىquot; .
واكد ان اسرائيل تعتقل في سجونها اطفالا اسرى فيما تمتنع عن تقديم العلاج اللازم للكثيرين من هؤلاء الذين يعانون امراضا مزمنة في السجن .

ويحيي الفلسطينيون اليوم الذكرى ال 36 ليوم الاسير الفلسطيني بمهرجانات ومسيرات وخيام اعتصام ستقام في مدن مختلفة من الضفة الغربية وقطاع غزة للتذكير بمعاناة الالاف من الاسرى في سجون الاحتلال .
وفي غزة تقيم الفصائل الفلسطينية اليوم خيمة للاعتصام في مقر الهيئة الدولية للصليب الاحمر للتذكير بقضية هؤلاء حيث من المقرر ان يعلن عن اضراب تضامني عن الطعام يشارك فيها ناشطون من هذه الفصائل .

ويشكل ملف الاسرى واحدا من الملفات الاكثر ايلاما ومرارة للكثير من الفلسطينيين واسرهم فيما قررت السلطة الفلسطينية التوجه الى محكمة العدل الدولية في لاهاي بهولندا للمطالبة باعتبار هؤلاء اسرى حرب .
ووفق مصادر حقوقية فلسطينية فقد قضى 198 اسيرا فلسطينيا في سجون الاحتلال الاسرائيلي منذ العام 1967 من بينهم العشرات الذين جرى اعدامهم بعد اعتقالهم فيما امضى العشرات من هؤلاء عقودا وراء القضبان .

ويصل عدد اجمالي الاسرى في سجون ومعتقلات الاحتلال الى اكثر من 7000 اسير بينهم 35 اسيرة و337 طفلا و257 معتقلا اداريا .

وتوزع هؤلاء على قرابة 20 سجنا ومعتقلا ومركز توقيف اسرائيليا ابرزها نفحة الصحراوي وريمون وعسقلان وبئر السبع وهداريم وجلبوع وشطة والرملة والدامون وهشارون ومعتقلات النقب وعوفر ومجدو .
واكد الوزير قراقع quot;ان اسرائيل ترتكب جرائم ممنهجة بحق هؤلاء الاسرى الامر الذي يؤكد الحاجة الى تدخل دولي حقيقي للتحقيق وتقصي الحقائق بشأن الحياة القاسية التي يعانيها هؤلاء وراء القضبانquot; .

وذكر quot;ان اسرائيل كانت مرتاحة لان ملف الاسرى كان اشبه بملف محلي ثنائي مع الفلسطينيين وقد طبقت خلال السنوات الماضية قوانين عسكرية مجحفة ضد الاسرى دون ان تتعامل معهم وفق قوانين الشرعية الدولية.

واشار الى quot;اننا سنعمل على تدويل قضية الاسرى لانها قضية تهم الانسانية جميعا وعلى المجتمع الدولى الزام اسرائيل وحكومتها باحترام حقوق الاسرى والالتزام باحترام هؤلاء كجنود للحرية ومناضلينquot;.
ويعد الاسير نائل البرغوثي (51 عاما) من قرية كوبر بالضفة الغربية اقدم معتقل في سجون الاحتلال وقد بدأ في الرابع من الشهر الجاري عامه الواحد والثلاثين في السجن وهو محكوم بالسجن المؤبد