دعوة نتانياهو الى اثبات صدقه حيال عملية السلام

إدارة أوباما تدرس إطلاق مبادرة سلام خاصة بها

قال وزير الشؤون الاستراتيجية في الحكومة الاسرائيلية انه لا ينبغي على اسرائيل ازالة أي مستوطنة مقامة في الضفة الغربية في حال التوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين مشددا على ضرورة عدم الاستسلام للمطالب الأميركية الخاصة بتجميد الاستيطان في القدس.

غزة: نقلت صحيفة (جيروزاليم بوست) في موقعها الالكتروني اليوم عن وزير الشؤون الاستراتيجية في الحكومة الاسرائيلية موشيه يعالون quot;ان العرب يعيشون في اسرائيل ومن ثم لماذا لا يمكن لليهود العيش في كيان فلسطيني يقام في المستقبلquot;.

واعتبر يعالون الانسحابات التي نفذتها اسرائيل من لبنان وقطاع غزة عززت قوة حزب الله وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) بشكل واضح.
وكانت اسرائيل احتلت الضفة الغربية في العام 1967 وأقامت عليها عشرات المستوطنات التي اكدت القوانين الدولية المختلفة عدم شرعيتها فيما يطالب الفلسطينيون بازالتها في اطار أي اتفاق سلام.

وقال يعالون وهو عضو في المجلس الوزاري السباعي في اسرائيل الذي يعتبر أهم مؤسسة لاتخاذ القرار في اسرائيل برئاسة رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو ويبحث هذه الايام كيفية الرد على مطالب الرئيس الأميركي باراك اوباما الخاصة بتجميد الاستيطان في القدس quot;انه يتوجب على اسرائيل عدم الاستسلام أمام المطالب الأميركية وعدم التنازل في موضوع استمرار البناء في القدسquot;.

وأضاف quot;اننا فضضنا الاشتباك سياسيا في الضفة الغربية وماديا من غزة وحكومتنا برئاسة نتانياهو لا تريد حكم شعب اخر يتمثل بالفلسطينيينquot;.
واكد quot;ان عدم الرغبة في حكم هؤلاء لا يعني بالنسبة لاسرائيل الانسحاب الى حدود العام 1967 quot;غير الدفاعية بالنسبة لاسرائيلquot; مشددا على ضرورة quot;عدم تقسيم القدس من اجل احضار قناصة حماس اليهاquot;.

ورغم اصرار يعالون على عمق التحالف الاستراتيجي مع الولايات المتحدة فانه يعترف quot;ان هوة واسعة تفصل بين مفاهيم الطرفين بشأن كيفية رؤية كل طرف منهما لمنطقة الشرق الاوسطquot;.

وفي تعليق له على ما يتردد من تقارير بشأن امكانية اقدام ادارة اوباما وخلال شهور على فرض خطة سلام على الفلسطينيين والاسرائيليين قال يعالون quot;ان أي شخص يعتقد بامكانية فرض سلام مثل هذا هو بالتأكيد بعيد عن الواقعquot; مؤكدا ضرورة عمل الحكومة الاسرائيلية عن قرب مع ادارة اوباما لمنع فرض أي خطة سلام.