القاهرة: شدد رئيس السلطة الفلسطيني محمود عباس اليوم في مؤتمر صحافي عقب اجتماعه مع الرئيس المصري حسني مبارك في مدينة شرم الشيخ على quot;عدم أحقية اسرائيل مطلقا في ترحيل أي فلسطيني من أرضه من الضفة الغربية الى قطاع غزة أو العكس لأن اتفاقنا الاساسي معهم هو أن الضفة وغزة وحدة جغرافية واحدة تحت سيادة واحدة للسلطة الفلسطينيةquot;.

وبين ان القرار الاسرائيلي بترحيل الفلسطينيين من الضفة الغربية هو نوع من الاستفزاز الذي يهدف الى مضايقة الفلسطينيينquot; مشددا في هذا الشأن على عدم امكانية اسرائيل quot;التذرع بأن من شملهم قرار الترحيل لا يملكون بطاقات هويةquot; مؤكدا أن جميع الفلسطينين بالضفة وغزة يملكون بطاقات هوية.

وقال عباس quot;ان اسرائيل لا تملك حق ترحيل أي فلسطينيquot; وان السلطة الفلسطينية لن تسمح بذلك وأنها ستواجهه بشتى السبل. وعما اذا كانت السلطة الفلسطينية ستلجأ الى مجلس الأمن في حال فشل العملية السياسية واستئناف المفاوضات قال عباس quot;لابد ان تكون أمامنا خيارات متعددة ونحن من جانبنا سوف نستنفذ كافة الوسائل الدبلوماسية والسياسية مع المجتمع الدولي ومع الرباعية الدولية وبخاصة مع الولايات المتحدةquot;.

واضاف quot;اذا ما فشلت كل هذه الخيارات والمساعي فلن يكون امامنا بالتأكيد في تلك الحالة الا اللجوء الى المجتمع الدولي ومجلس الأمنquot;. وحول الرؤية الفلسطينية المتمسكة بوقف عمليات الاستيطان الاسرائيلي قبل العودة الى مائدة المفاوضات في وقت تتزايد فيه تهديدات اسرائيل بالتراجع حتى عن الوقف الصوري لسياسة الاستيطان في الضفة ما لم توافق فلسطين على استئناف التفاوض خلال شهرين قال عباس quot;ان الموقف الفلسطيني هو ذاته موقف المجتمع الدولي والولايات المتحدة ولسنا متصلبينquot;.

واكد ان الموقف الفلسطيني يتسم بالمرونة ولا يختلف عن الموقف الامريكي الذي يطالب اسرائيل بوقف الانشطة الاستيطانية حتى يمكن استئناف المفاوضات وحتى يمكن تناول القضايا الرئيسة الاخرى المتعلقة بالحدود واللاجئين والمياه والقدس والأمن وكافة قضايا الحل النهائي مشيرا الى ان الاسرائيليين لم يتجاوبوا مع تلك الدعوات رغم انها تتطابق تماما مع الموقف الدولي.