بعد ان تعثرت المفاوضات بين الجانبين، دعا نتانياهو عباس الى قيادة شعبه الى السلام.

توقع 4 سيناريوهات مختلفة للانتخابات الفلسطينية

القدس: دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى quot;قيادة شعبهquot; الى السلام مع اسرائيل. وقال نتانياهو في مؤتمر دولي في القدس ان quot;السلام مع جيراننا الفلسطينيين ممكن لكن ذلك يتطلب الزعامة والشجاعة من الطرفين. خذ شعبك الى السلام. وقل لأمتك ان الوقت حان لانهاء النزاع الى الابدquot;.

وقد توقفت مفاوضات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين منذ كانون الاول/ديسمبر 2008، بعد هجوم واسع شنه الجيش الاسرائيلي على قطاع غزة. ويفترض ان تؤدي المفاوضات التي تتعثر بسبب الخلاف على المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة، الى انشاء دولة فلسطينية مستقلة.

وافتتح نتانياهو مساء الثلاثاء في القدس مؤتمرا ينظمه الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز وتشارك فيه طوال ثلاثة ايام عشرات الشخصيات الدولية.

الولايات المتحدة تعتبر المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية quot;اولوية كبيرةquot; لها
من ناحية اخرى، اكدت الولايات المتحدة اليوم ان المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية quot;اولوية كبيرةquot; بالنسبة الى ادارة الرئيس باراك اوباما التي تتابع جهودها الرامية لاطلاق مباحثات مباشرة بين الطرفين. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ايان كيلي في مؤتمر صحافي quot;سأقول اننا نواصل المضي قدما في دورنا التسهيلي في محاولة جعل الاسرائيليين والفلسطينيين يبدأون مباحثات مباشرةquot;.

ويتابع المبعوث الاميركي الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط جورج ميتشل جهوده بحيث اجتمع في واشنطن اليوم مع مستشارين لرئيس الوزراء الاسرائيلي مايكل هيرزوغ واسحاق مولكو للمرة الثالثة في اسبوعين في محاولة للتوصل الى تسوية حول تجميد الاستيطان كما يلتقي ميتشل اليوم وغدا الوفد الفلسطيني الذي يترأسه كبير المفاوضين صائب عريقات.

واشار كيلي الى ان المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية quot;اولوية كبيرة بالنسبة الى هذه الادارة من اجل الوصول الى النقطة حيث يمكننا جعل الطرفين يجلسان معا ويتوصلان الى اتفاق سلام شاملquot;. وذكر ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون سترفع تقرير الى اوباما حول التقدم المحرز في المفاوضات خلال الايام المقبلة بعدما ينهي ميتشل محادثاته مع الطرفين الفلسطيني الاسرائيلي.