القدس:احيت اسرائيل الاثنين ذكرى قتلاها الذين سقطوا في سبيلها وذلك عشية الذكرى الثانية والستين لاعلان تأسيس الدولة العبرية.
وانطلقت صفارات الانذار الاثنين عند الساعة 11,00 بالتوقيت المحلي (08,00 تغ) لمدة دقيقتين معلنة انطلاق سلسلة مراسم في 43 مقبرة وموقعا عسكريا مهما.

وشاركت شخصيات اسرائيلية رفيعة المستوى في احتفال مقتضب في المقبرة العسكرية في جبل هرتزل في القدس.
واستذكر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الجنود الذين سقطوا في quot;ساحة الشرفquot; وبخاصة شقيقه الكولونيل يوني نتانياهو الذي قتل في تموز/يوليو 1976 خلال عملية نفذتها قوة كومندوس اسرائيلية لتحرير رهائن في عنتيبي (اوغندا).

وتبث جميع الاذاعات الاسرائيلية موسيقى خاصة بالمناسبة فيما استبدلت التلفزيونات برامجها بوثائقيات خاصة بالحروب العربية-الاسرائيلية.
وبحسب الارقام التي نشرتها وزارة الخارجية فان الحروب واعمال العنف ادت الى سقوط 22 الفا و682 قتيلا من بينهم 3971 مدنيا منذ العام 1860 وهو العام الذي شهد بناء اول حي يهودي خارج حدود القدس القديمة.

ووفقا للوزارة فان 112 رجل امن قتلوا منذ نيسان/ابريل 2009، من دون ان توضح ظروف مقتلهم.
وكانت المراسم انطلقت مساء الاحد حيث دوت صفارات الانذار لدقيقة واحدة واقيم احتفال قرب الحائط الغربي (حائط المبكى) في القدس القديمة التي احتلها اسرائيل في 1967 قبل ان تضمها الى اراضيها في قرار لم يعترف به المجتمع الدولي.

وتستكمل المراسم الثلاثاء بالاحتفال بذكرى تأسيس دولة اسرائيل في 14 ايار/مايو 1948 وفقا للتقويم العبري، والذي يصادف هذه السنة في 20 نيسان/ابريل.