يرى عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد دحلان أن نتنانياهو يعمل على استدراج الفلسطينيين لانتفاضة ثالثة.

رام الله: اتهم عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد دحلان الاحد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بالسعي quot;لاستدراج الشعب الفلسطيني الى انتفاضة ثالثةquot;. وقال دحلان في تصريح لوكالة فرانس برس في رام الله quot;من الواضح ان سياسة نتانياهو في الاشهر الاخيرة قائمة على اثارة مزيد من الفوضى لاستدراج الشعب الفلسطيني الى انتفاضة ثالثةquot;.

وتابع دحلان quot;حين يئس نتانياهو من امكانية تركيع الشعب الفلسطيني وفشل محاولاته لاستسلام القيادة الفلسطينية لشروطه السياسية، يقوم بمحاولات عديدة منها محاولة مصادرة التراث العربي الاسلامي للشعب الفلسطيني في الحرم الابراهيمي الشريف وفي مسجد بلال في بيت لحم واليوم في المسجد الاقصى في القدسquot;.

ورأى دحلان ان quot;كل هذه الاعمال هي بمثابة فيزا لدخول مواجهات يريد منها نتانياهو ان تخدم اهدافه في جر المنطقة الى دوامة عنفquot;. وهاجم دحلان المواقف الاخيرة للادارة الاميركية من اسرائيل. وقال quot;ان الادارة الاميركية تخطىء في ترك العنان لاسرائيل لتعمل ما تريد، ومن واجبها لجم وكبح جماح هذه الممارسات والسياسات الاسرائيليةquot;.

وتابع quot;على الادارة الاميركية ان تدرك ان هذه السياسات لا تنتصرquot; وحذر حكومة نتانياهو quot;وكل الاطراف المعنية بالامن والاستقرار والسلام في المنطقة انه اذا عمت الفوضى فان الجميع سيخسر وليس الشعب الفلسطيني وحدهquot;.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اعلن في الحادي والعشرين من شباط/فبراير عزمه ادراج الحرم الابراهيمي المقدس لدى المسلمين واليهود في الخليل، وقبر راحيل عند مدخل بيت لحم على لائحة المواقع التاريخية الاسرائيلية.

واثار هذا القرار ردود فعل مستهجنة لدى الفلسطينيين ولدى العديد من الدول العربية والاسلامية. كما اصيب نحو عشرين فلسطينيا بجروح طفيفة الاحد في مواجهات اندلعت في محيط باحة المسجد الاقصى في القدس الشرقية مع الشرطة الاسرائيلية، اثر شائعات تحدثت عن دخول يهود متطرفين الى الباحة.