دعا مبارك خلال مقابلة تلفزيونية نتانياهو لتمديد تجميد الاستيطان لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر لأتاحة الفرصة أمام استمرار المفاوضات.

القاهرة: قال الرئيس المصري حسني مبارك في مقابلة مع التلفزيون الإسرائيلي بث التلفزيون المصري مقتطفات منها الخميس، quot;عندما قال الفلسطينيون انهم مستعدون للتباحث لكن لابد ان يوقفوا (الاسرائيليون) الاستيطان بعد 26 (ايلول) سبتمبر، لماذا لا يوقف الاستيطانquot;.

واضاف quot;ماذا تساوي ثلاثة او اربعة اشهر في سبيل ان تسير المفاوضات وفي سبيل التوصل الى اتفاق سلام خلال ثلاثة او ستة اشهرquot;. وتابع quot;هذا الموضوع بحاجة الى القرارات الصعبة ولا يتخذ القرارات الصعبة الا القادة الاقوياء واعتقد ان نتانياهو قادر على اتخاذ القرار الصعبquot;.

ويشكل الخلاف بشأن الاستيطان اكثر المسائل الضاغطة في المفاوضات الجارية مع اقتراب انتهاء سريان قرار التجميد الجزئي لاعمال البناء في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة في 26 ايلول/سبتمبر.

وكشف مسؤول فلسطيني كبير رفض ذكر اسمه الخميس ان quot;اجتماع عباس ونتانياهو (الاربعاء في القدس) شهد خلافات عميقة جدا حول قضيتي الاستيطان والحدود وان هوة الخلافات لا زالت عميقة رغم محاولة تدخلquot; وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون والمبعوث الاميركي لعملية السلام جورج ميتشل.

واوضح المسؤول الفلسطيني ان نتانياهو quot;لا زال متعنتا في مواقفه بخصوص الاستيطان حيث ابلغ الرئيس عباس انه ليس باستطاعته تجميد البناء وانه سيواصل البناء بعد انتهاء فترة التجميدquot;.

وتابع المسؤول الفلسطيني ان quot;المفاوضات صعبة وشاقة وان الجانب الفلسطيني يريد التركيز على قضية الحدود لحل قضية الاستيطان بحيث اذا اتفق مع الجانب الاسرائيلي على حدود الدولة الفلسطينية خلال فترة الثلاثة اشهر التي اقترحتها الادارة الاميركية يتوقف بعدها الاستيطان نهائيا في اراضي الدولة الفلسطينية المقبلةquot;.