الشائعات منتشرة بشكل كبير في مصر حول وفاة الرئيس المصري حسني مبارك، رغم وجود تقارير رسمية تؤكد تعافيه بعد إجرائه عملية استئصال مرارة في مسشتفى ألماني الأسبوع الماضي.

برلين: قال موقع quot;كريستشن ساينس مونيتورquot; الأميركي، في تقرير له من القاهرة، إلى أن حديث الشارع المصري اليوم هو هوية خليفة مبارك القادم، ونقلت أستاذ العلوم السياسية حسن نافعة قوله quot;إن مصر تعيش لحظة حرجة جدا الآن.quot; وقال حسن نافعة quot;إن تساؤلات وشكوك الناس سوف تزداد إذا لم يظهر مبارك على التلفزيون خلال الاسبوع المقبل، في ظل غيابه الطويل الآن.quot;

وقالت الصحيفة إن ما حصل في نيجيريا أن الرئيس هناك غاب في رحلة علاج طبي وخلفه نائبه، ولكن في مصر لايوجد نائب، وفي هذه الحالة يعلن رئيس الوزراء أحمد نظيف أن الرئيس غير قادر على إكمال مهامه لأسباب صحية فيتم تعيين رئيس البرلمان كرئيس مؤقت إلى حين إجراء انتخابات خلال شهرين. وبدوره نشر موقع شبكة CBS الأمريكية تقريرا من مصر حول شائعات وجود الرئيس المصري الآن في غيبوبة، مما أدى إلى انخفاض في الأسواق المصرية.

إلا أن مصدرا في السفارة المصرية في واشنطن نفى للشبكة صحة هذه الشائعات مشيرا إلى أنه سيخرج من المستشفى خلال أيام. من جهتها أبلغت مسؤولة في مستشفى هايدلبرغ الجامعي في ألمانيا CNN بالعربية، بأن الرئيس المصري حسني مبارك الذي يعالج بالمستشفى quot;يظهر تحسنا،quot; وهو في طور التعافي.

وقالت الدكتورة أنيتا تافس مديرة العلاقات العامة والاتصال بالمستشفى من هايدلبرغ إن الرئيس مبارك quot;في طور التعافي،quot; لكنه ما زال quot;يخضع للرقابة الطبية مثل جميع مرضى المستشفى.quot; ورفضت تافس إعطاء موعد محدد لخروج مبارك من المستشفى، لكنها أكدت أنه في تطور التعافي، وتحت الرعاية الطبية اللازمة.

وكان التلفزيون المصري، نقل السبت، عن الدكتور ماركوس بوشلر رئيس الفريق الطبي المعالج لمبارك قوله إن quot;تعافي الرئيس من التدخل الجراحي الذي خضع له بمستشفى هايدلبرغ الجامعي في ألمانيا يتم بصورة طبيعية.quot;كما قالت اليوم متحدثة باسم المستشفى الالماني الذي يعالج فيه الرئيس المصري حسنى مبارك يوم الثلاثاء ان الرئيس يتعافى بشكل جيد بعد أن خضع لجراحة لازالة الحوصلة المرارية قبل عشرة أيام.

وكانت جراحة أجريت لمبارك الذي يحكم مصر منذ نحو ثلاثين عاما في السادس من مارس اذار وأثارت حالته الصحية شائعات بشأن مدى خطورة حالته الصحية وأثرت على أسعار الاسهم المصرية. وقالت المتحدثة quot;يتعافى بشكل جيد وكل شيء على ما يرام.quot;

ولم يعلن مبارك ما اذا كان سيخوض مجددا الانتخابات الرئاسية المزمعة عام 2011 لتولي فترة سادسة مدتها ست سنوات. ويعتقد كثير من المصريين انه اذا لم يترشح فانه سيسعى لان يخلفه ابنه جمال (46 عاما). وينفي مبارك وجمال انهما يعتزمان ذلك.

وذكرت صحيفة الشروق المصرية أن فريقا من التلفزيون المصري سيتوجه الى ألمانيا لتصوير مبارك. واستبعد بعض المتعاملين في السوق المصرية أن تستعيد السوق توازنها حتى يظهر مبارك على شاشة التلفزيون. وأسند مبارك سلطاته بشكل مؤقت لرئيس الوزراء أحمد نظيف قبل أن يخضع للجراحة.