يظهر استطلاع للرأي في مصر ضعفاً في شعبية جمال مبارك نجل الرئيس المصري، الاستطلاع الذي حاول الحزب الحاكم ايقافة كان مقررا أن يجرى في 8 محافظات الا انه توقف

القاهرة: أوقف الحزب الوطني الحاكم في مصر استطلاعا للرأي بعد أن اظهر ضعف شعبية جمال مبارك، نجل الرئيس المصري حسني مبارك، بين المواطنين. وأوضحت صحيفة quot;الشروقquot; اليومية المستقلة أن المواطنين كان عليهم الاجابة عن سؤال quot;من أفضل مرشح للرئاسة بعد الرئيس مبارك؟quot;. ونقلت الصحيفة عن مصادر قريبة من القائمين على الاستطلاع قولهم إن 360 فقط من أصل 4 آلاف شخص شاركوا في الاستطلاع اختاروا جمال مبارك (44 عاما).

وأشارت إلى أن الاستطلاع كان مقررا أن يجرى في 8 محافظات، إلا أنه توقف بعد ان بدأ في 3 محافظات من محافظات الدلتا. وتثير مسألة الخلافة السياسية في مصر جدلا مستمرا خاصة وأن مبارك الموجود في الحكم منذ عام 1981 سيدخل عامه الثاني والثمانين في مايو/ايار المقبل، في ظل شائعات حول حالته الصحية.

ويعتقد على نطاق واسع باحتمال توريث الحكم للنجل الاصغر للرئيس المصري، جمال مبارك، والذي يشغل منصب الأمين العام المساعد في الحزب الوطني الحاكم، ويترأس لجنة السياسات المسؤولة عن وضع سياسات الدولة.

ويرى مراقبون إن جمال مبارك يظل المرشح الأقوى للنظام في مصر بسبب وجوده الإعلامي والسياسي الواسع، وبسبب التعديلات الدستورية التي أقرت عام 2007، والتي لا توفر سوى لقيادات الأحزاب السياسية إمكانية طرح مرشحين للرئاسة.

ويشترط في أي مرشح للرئاسة المصرية أن يكون عضوا قياديا في حزبه لمدة 5 أعوام على الأقل وأن ينال تأييد 250 عضوا في المجالس المنتخبة، وهي شروط لا تتوفر سوى في مرشح الحزب الوطني الحاكم.

وكان تقرير صدر مؤخرا عن دورية quot;ذي ورلد بوليسي جورنالquot; الفصلية الأميركية، رجّح ألا تتدخل الولايات المتحدة والمجتمع الدولي في مسألة انتقال السلطة في مصر بسبب ما وصفه بـquot;المخاوف الكبيرة فيما يتعلق باستقرار النظامquot;.