نيويورك: حث سكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون اسرائيل اليوم على تمديد قرار تجميد أنشطة الاستيطان في الضفة الغربية من أجل السماح بمواصلة محادثات السلام المباشرة مع السلطة الفلسطينية بسلاسة.

وقال بان كي في مؤتمر صحافي قبل انطلاق الدورة الخامسة والستين للجمعية العامة الاسبوع المقبل quot;لقد دعوت في مناسبات عدة وها أنا أدعو مرة أخرى اليوم لوجوب تمديد قرار تجميد المستوطنات بحيث لا توجد أي عقبات ويتسنى لأطراف المفاوضات أن تواصل الحوار فيما بينهما على اساس الاحترام المتبادل وفي مناخ سياسي مواتيquot;.

وأضاف انه يعتزم مناقشة هذه المسألة مع باقي أطراف الرباعية الدولية الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا وكذلك مع القادة العرب على هامش دورة الجمعية العامة.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو قد اعلن العام الماضي وقف بناء المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية لمدة 10 اشهر ويتعرض الآن لضغوط من السلطة الفلسطينية وادارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لتمديد قرار التجميد المقرر أن ينتهي في 26 سبتمبر الجاري.

وتابع بان كي quot;لا يزال لدينا الوقت.. ولدى الجميع دور يلعبه نعم أنا سأبذل قصارى جهدي للمساعدة في تسهيل عملية الحوار المباشر الصعبة بين اسرائيل والسلطة الفلسطينيةquot;.

وأشار الى أنه quot;من المهم ايضا تساعد كافة الأطراف المعنية الأخرى في التقدم نحو الاتجاه الصحيح لذلك فانني آمل ألا يكون هناك أي عقبات غير متوقعةquot;.

وعلى المسار السوري قال سكرتير عام الامم المتحدة انه quot;من المهم أيضا ان أحث الرئيس بشار الأسد في مناسبات عدة بانه يتوجب على سوريا القيام بدور بناء وفي بعض الحالات فقد لعبت دورا .. وسأناقش هذه المسألة مع الرئيس الأسد وغيره من الزعماء العربquot;.

وحول أحدث تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول ايران وعدم تعاونها مع المفتشين الدوليين قال بان كي ان ذلك quot;مصدر قلقquot;.

وأوضح quot;مرة أخرى أحث ايران على التعاون بأقصى درجة ممكنة مع الوكالة الدولية والعمل من أجل حل جميع القضايا العالقةquot; لافتا الى انه quot;ستكون لدينا الفرصة لمناقشة هذه المسألة مع الرئيس محمود أحمدي نجاد هنا الاسبوع المقبلquot;.