واشنطن: يتوقع ان يؤكد اجتماع اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط الجمعة في موسكو الدعم الدولي لعملية السلام بعدما طغت على قرار استئنافها اخيرا الازمة المحيطة بمشاريع بناء مساكن لليهود في القدس الشرقية، وان يؤدي ايضا الى زيادة الضغط على اسرائيل. وقالت الخبيرة في معهد كارنيغي في واشنطن ميشال دون ان quot;الاجتماع سيكون مختلفا تماما عما كان مرتقبا ان يكون عليه حين تمت الدعوة الى عقدهquot;.

واضافت هذه الباحثة في تصريح ان quot;الهدف هو اعطاء مباركة للمفاوضات غير المباشرةquot; التي تمكنت الولايات المتحدة من الحصول على قرار اطلاقها quot;والاعلان عن بعض التوقعات منهاquot;. وفي هذا الوقت خنقت المفاوضات في مهدها بعد الاعلان الاسرائيلي عن مشروع بناء 1600 مسكن في الشطر الشرقي من القدس.

ومبادرة الحكومة الاسرائيلية، التي شبهتها ميشال دون، بquot;كارثة دبلوماسيةquot; اطلقت في خضم زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الى اسرائيل. ولم يتسبب الاعلان الاسرائيلي برفض فلسطيني مباشر للمفاوضات غير المباشرة فحسب وانما ايضا تسبب بازمة خطيرة مع الولايات المتحدة، اقرب حليف لاسرائيل، والتي بذلت جهودا دبلوماسية على مدى اشهر في محاولتها اليائسة لاستئناف الحوار الاسرائيلي-الفلسطيني.

من جهته اعتبر ناتان براون من معهد وودرو ويلسون ان اجتماع اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي quot;يمكن ان يزيد الضغط على الاسرائيليينquot;، مذكرا بان الرباعية quot;قريبة من النهج المتشدد للولايات المتحدةquot;. وكانت اللجنة الرباعية دانت الاسبوع الماضي مشاريع البناء الاسرائيلية الجديدة على غرار ادارة اوباما والجامعة العربية والاوروبيين.

واذا كان البيان الذي سينشر في ختام الاجتماع يتضمن مطالب محددة موجهة للحكومة الاسرائيلية فان ذلك سيعني بوضوح ان هناك نية لدى الاميركيين لدفع المواجهة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو كما قالت ميشال دون. واكتفت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بالتذكير بهدف quot;الالتزام الكامل من قبل الاسرائيليين والفلسطينيينquot; بعملية السلام.

واعلنت كلينتون ان واشنطن ملتزمة باجراء quot;مشاورات ناشطة جداquot; مع الاسرائيليين حول الخطوات التي ستظهر الالتزام باحياء عملية السلام. وقال احد المقربين من كلينتون انها قد تجري اتصالات هاتفيا مع رئيس الوزراء الاسرائيلي الاربعاء قبيل توجهها الى موسكو.

وسيحضر اجتماع اللجنة الرباعية في موسكو كاثرين اشتون ممثلة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي والامين العام للامم المتحدة بان كي مون بعد القيام بزيارة استثنائية الى غزة لدرس الوضع الانساني فيها. وكانت اشتون اتهمت لتوها اسرائيل quot;بتهديد الاتفاق المبدئي الهادف الى اطلاق محادثات غير مباشرة ونسفهquot;.