دمشق: مع تسارع الحراك السياسي وتناسل عقد المؤتمرات والتجمعات والاجتماعات حول الأزمة السورية، تستمر quot;عجلة الإصلاحquot; كما تسميها وسائل الإعلام الموالي للنظام السوري بالدوران، ليتم الإعلام اليوم عن ولادة تاسع الأحزاب بعد صدور قانون الأحزاب الذي أنهى هيمنة حزب البعث على البلاد لأكثر من أربعة عقود.
فقد وافقت لجنة شؤون الأحزاب خلال اجتماعها أمس برئاسة اللواء محمد الشعار، وزير الداخلية، على ترخيص حزب جديد باسم (سورية الوطن) بعد أن تأكدت من استيفائه للشروط المطلوبة في قانون الأحزاب.

وأوضح اللواء الشعار في تصريحات للصحافيين أن اللجنة رخصت للحزب المذكور بعد دراسة أوراقه واستكماله لكل الإجراءات القانونية والمهل المحددة للتراخيص ونشر وثائقه في الصحف الرسمية، لافتاً إلى أن عدد الأحزاب المرخصة وصلت حتى تاريخه إلى تسعة أحزاب جديدة، إضافة إلى أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية، والتي اعتبرت مرخصة بعد استكمالها لكامل أوراقها خلال الأسابيع الماضية.

وأشار اللواء الشعار إلى أن اللجنة درست الطلب المقدم من مؤسسي حزبي الكتلة الوطنية والاتحاد الديمقراطي السوري، وأبدت بعض الملاحظات على بعض وثائقهما ونظامهما الداخلي، حيث قررت إعادة الوثائق إلى المؤسسين لتلافي الملاحظات.
يشار إلى أن الأحزاب المرخصة التي وافقت عليها لجنة شؤون الأحزاب حتى تاريخه تسعة وتشمل أحزاب التضامن، والتنمية الوطني، والديمقراطي السوري، والأنصار، والطليعة الديمقراطي، والتضامن العربي الديمقراطي، والشباب الوطني السوري، والشباب الوطني للعدالة والتنمية، وحزب سورية الوطن، إضافة إلى أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية.