قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أظهرت بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة أن مستوردات الأردن من الدول العربية ارتفعت خلال الخمسة شهور الأولى لتبلغ 9ر642 مليون دينار، وكانت أعلى المستوردات من المملكة العربية السعودية وبمبلغ 8ر220 مليون دينار ارتفاعا من 8ر84 مليون دينار في نفس الفترة من العام الماضي.
وجاء ذلك بسبب توجه الأردن لاستيراد النفط من السعودية بعد توقف النفط العراقي والذي أدى إلى تراجع حجم المستوردات من العراق من 7ر202 مليون دينار في الشهور الخمسة الأولى العام الماضي إلى 6ر23 مليون دينار في نفس الفترة هذا العام.
وشهدت الصادرات الأردنية إلى الدول العربية ارتفاعا كبيرا خلال الشهور الخمسة الأولى من هذا العام وبلغت اكثر من 400 مليون دينار منها
7ر336 مليون دينار للدول العربية الأعضاء في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى و 8ر68 مليون دينار إلى باقي الدول العربية،وذلك مقابل 279 مليون دينار الصادرات للدول العربية خلال نفس الفترة من العام الماضي بزيادة بلغت 121 مليون دينار.
وأوضحت البيانات إن اكبر زيادة في الصادرات كانت إلى العراق حيث بلغت 2ر150 مليون دينار مقابل 2ر62 مليون دينار في نفس الفترة من العام الماضي فيما ارتفعت الصادرات إلى سوريا من 30 مليونا إلى 54 مليون دينار، وتراجعت إلى كل من البحرين وعمان وقطر والإمارات فيما بلغت الصادرات إلى فلسطين 2ر7 مليون دينار.