قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض : قال رئيس المؤسسة العامة للسكك الحديدية السعودية خالد اليحيى أن تنفيذ مشروع السكك الحديدية الذي طرحته السعودية للاستثمار من قبل القطاع الخاص سيعرض على ائتلافات بين شركات عالمية متخصصة في هذا القطاع.

وأوضح اليحيى في تصريحات صحفية نشرت اليوم ان المشروع يهدف لربط ميناء جدة الإسلامي على البحر الأحمر مرورا بمكة المكرمة والرياض وصولا إلى ميناء الملك عبد العزيز بالدمام على ساحل الخليج العربي.

وتوقع ان يحدث المشروع الذي سينقل البضائع والركاب برا عن طريق القطارات نقلة نوعية في خطوط الملاحة العالمية بتوفير الوقت والتكاليف المالية باختصار مدة الشحن إلى أربعة أيام بدلا عن سبعة أيام حاليا.

وأشار إلى إنهاء عملية نزع ملكيات أراضي مشروع السكك الحديدية وكذلك الدراسات الخاصة به التي تتضمن تقدير التكلفة الإجمالية والإيرادات وخطة التمويل للدعم الحكومي في حال الحاجة إليه منتصف العام الجاري.

ووفقا للدراسات فان البنية الأساسية لمشروع توسعة السكك الحديدية السعودية تضم جزءين يقدر إجمالي طولهما بحوالي 1635 كيلومتر بتكلفة تقارب سبعة مليار ريال (84ر1مليار دولار) وهما خط (الشرق الغرب) بما فيها وصلة الجبيل الصناعية بطول 1065 كيلومتر بتكلفة 5ر3 مليار ريال (3ر933 مليون دولار).

والجزء الثاني لشبكة المنطقة الغربية لنقل الركاب وتربط جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وينبع بطول 570 كيلومتر وبتكلفة تصل إلى 2ر2 مليار ريال (6ر586 مليون دولار).