سنغافورة: ظلت اسعار النفط يوم الجمعة قريبة من أعلى مستوياتها في ستة أسابيع بفعل توقعات لموجة شديدة البرودة في الولايات المتحدة مما سيزيد الطلب على وقود التدفئة والغاز الطبيعي. وسجل سعر الخام الاميركي الخفيف للعقود تسليمشباط (فبراير)48.05 دولار للبرميل مرتفعا سنتا واحدا عن سعر الاغلاق يوم الخميس في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) حيث سجل اثناء الجلسة مستوى اكثر ارتفاعا بلغ 48.48 دولار للبرميل وهو أعلى مستوياته منذ الاول منكانون الاول (ديسمبر).

وفي بورصة البترول الدولية بلندن ارتفع سعر خام القياسي الاوروبي مزيج برنت سنتا واحدا ليغلق على 45.22 دولار للبرميل. وقفزت اسعار النفط الامريكي بنسبة 5.7 في المئة هذا الاسبوع بسبب مشكلات في الانتاج وتأخيرات في الشحن مرتبطة بالاحوال الجوية مما أذكى المخاوف من عرقلة محتملة للامدادادت. وجاء صعود الاسعار دولارين يوم الخميس مدفوعا بقفزة بلغت ثمانية في المئة في اسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بسبب درجات الحرارة التي وصلت الى التجمد في ولايات الغرب الاوسط. وقفزت اسعار العقود الاجلة للغاز الطبيعي في نيويورك بنسبة 10.5 في المئة اخرى يوم الجمعة لتصل الى 6.550 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية مع وصول المناخ الشديد البرودة الى قلب الولايات المتحدة. والغاز الطبيعي هو أكثر وقود التدفئة استخداما في الغرب الاوسط الاميركي.

ومن المتوقع أن تتجة الموجة الباردة الى شمال شرق الولايات المتحدة في مطلع الاسبوع القادم مما سيرفع الطلب في أكبر سوق لوقود التدفئة في العالم لمدة تصل الى اسبوع. وأظهرت أحدث بيانات حكومية ان مخزونات الولايات المتحدة من زيت التدفئة في نهاية الاسبوع الماضي كانت منخفضة بنسبة سبعة في المئة عن مستواها قبل عام. وقفزت اسعار زيت التدفئة للعقود الاجلة بما يزيد قليلا عن سبعة سنتات هذا الاسبوع ليصل سعر الجالون الى 1.3435 دولار.