الرياض : ارتفع صافي أرباح شركة الاسمدة العربية (سافكو) السعودية 127 في المئة في الربع الثالث مسجلة رقما قياسيا بفضل زيادة في المبيعات والاسعار فيما يعزز أرباح الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) التي تمتلك حصة بها.

وحققت سافكو أرباحا صافية بلغت 616.2 مليون ريال (164.3 مليون دولار) في الربع الثالث من العام الجاري مسجلة أعلى أرباح لها بحسب بيانات لرويترز منذ عام 2003.وتتجاوز تلك الارباح توقعات المحللين في مسح أجرته رويترز الشهر الماضي.

وقالت الشركة في بيان على موقع السوق المالية السعودية ان ربح السهم ارتفع في الشهور التسعة الاولى من العام الى 7.33 مقارنة مع 4.18 ريال في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وأضافت أن أرباح التشغيل تضاعفت الى 1.41 مليار ريال في الاشهر التسعة حتى 30 سبتمبر ايلول بعدما أسهمت عملية توسعة في أحد مشروعاتها في الربع الثاني في زيادة حجم المبيعات بنسبة 61 في المئة.وأن اسعار المنتجات الرئيسية ارتفعت.

وكان محمد النبراوي نائب رئيس قسم الابحاث لدى شعاع كابيتال في دبي قال في يوليو تموز ان أعمال التوسعة بمشروع سافكو 4 سيزيد طاقة انتاج الاسمدة في سابك بمقدار 2.2 مليون طن سنويا.وتمتلك سابك 40 بالمئة في سافكو.

ويشير مسح لآراء محللين أجرته رويترز أن سابك وهي أكبر مصنع للكيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية ربما حققت أرباحا قياسية للمرة الخامسة على التوالي في الربع الثالث مع ارتفاع الاسعار بسبب زيادة الطلب على الكيماويات في الصين والهند.